Accessibility links

logo-print

السودانيون يرفضون إرجاء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان


رفض شريكا الحكم في السودان حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان إرجاء الاستفتاء على تقرير مصير جنوب البلاد والمقرر مطلع العام المقبل لبضعة أشهر.

كما تحفظ الفريقان عن اقتراح مصري بتبني الكونفدرالية بين شمال البلاد وجنوبها، واعتبرا أن ذلك سابق لأوانه لكن يمكن مناقشته عقب الاستفتاء.

ورأى حزب المؤتمر الوطني أن العبرة ليست بالاقتراحات، لكن باتفاق الشريكين.

وقال مستشار وزير الإعلام السوداني ربيع عبد العاطي إن أي اقتراح خارج اتفاق الشريكين يبقى أمراً خارج النص، مضيفا أن أي تعديل أو إرجاء للاستفتاء يعود للمفوضية.

وكان وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط قد حث الأربعاء السودانيين على النظر في تأجيل الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان.

خشية القاهرة من أعمال عنف

وعبّر أبو الغيط عن خشية القاهرة من أن يشهد الانفصال أعمال عنف في السودان وأن يؤثر على علاقة الخرطوم بدول الجوار ولاسيما مصر.

ويشار إلى أن مصر التي تتقاسم حدودا مع شمال السودان، تقيم علاقات عميقة مع حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير وعلاقات جيدة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.

ويعتبر استفتاء تقرير المصير لجنوب السودان مقرر في التاسع من يناير/كانون الثاني، هو إحدى النقاط الأساسية لاتفاق السلام الذي أنهى في 2005 حربا أهلية استمرت 20 عاما.
XS
SM
MD
LG