Accessibility links

logo-print

أوباما يؤكد وقوف الولايات المتحدة والهند متحدتين في مكافحة الإرهاب


قال الرئيس باراك أوباما في كلمة ألقاها في مدينة مومباي الهندية من أمام فندق تاج محل، الذي شهد اعتداء إرهابيا قبل عامين، إن قراره ببدء زيارته إلى الهند "من هذا المكان يدلّ على عزم الولايات المتحدة والهند على توفير الأمن والازدهار لشعبي البلدين".

ووصف أوباما العملية الإرهابية التي استهدفت الفندق بأنها تشكل رمزا على قوة الهند وقدرتها على النهوض من جديد.

زيارة الرئيس أوباما للهند هي المحطة الأولى من جولة آسيوية تشمل أيضا إندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان، وسيركز خلالها على فتح أسواقٍ جديدة أمام البضائع الأميركية، ما يسهم بالتالي في خلق وظائف جديدة في الولايات المتحدة.

أهمية الزيارة الاقتصادية

وكان أوباما قد شدد في مقال نشر اليوم السبت في صحيفة نيويورك تايمز على أهمية جولته بالنسبة للمستقبل الاقتصادي للولايات المتحدة.

وقال إنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تبقي نفسها بعيدة عن الأسواق الآسيوية.

وأضاف أوباما أنه ينظر إلى القارة الأسيوية، في ظل تنامي نفوذها الاستراتيجي، وسرعة النمو الذي تشهده اقتصاداتها، على أنها أكثر المناطقِ حيوية بالنسبة للولايات المتحدة.

وكان أوباما قد توقف ليلة الجمعة بالقاعدة العسكرية الأميركية Ramstein بألمانيا لأجل التزود بالوقود، قبل أن تواصل طائرته رحلتها نحو الهند.

وكان البيت الأبيض قد أوضح أن زيارة أوباما الآسيوية، والتي ستدوم 10 أيام، ستركز على ملفي الوظائف والاقتصاد.

وأظهرت تقارير رسمية أنه تم خلق 151 ألف وظيفة في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن هذا العدد ليس كافيا لتقليص نسبة البطالة في الولايات المتحدة.

أوباما يقر بفشله في إقناع الأميركيين بسياسته

من ناحية أخرى، قال الرئيس باراك أوباما في مقابلة مع برنامج 60 Minutes الذي سيبث الأحد على محطة CBS الإخبارية "على مدار عامين كنا مشغولين كثيرا وكان تركيز الإدارة منصب على إنهاء عدد من القضايا. وبذلك توقفنا عن تركيز اهتمامنا على حقيقة أن القيادة ليست مجرد تشريع، بل إنها مسألة تتعلق بإقناع الناس ومنحهم الثقة وجمعهم، والإعداد واتخاذ المواقف التي يمكن أن يفهمها المواطنون".

وأقر أوباما بأنه لم ينجح في إقناع الأميركيين بأحقية سياسته وبالانجازات التي أسفرت عنها.

وقال "إنني أقر بمسؤوليتي في هذا المجال وهذا أمر علي دراسته عن كثب من الآن فصاعدا".

XS
SM
MD
LG