Accessibility links

متكي يطالب بمقترحات جديدة وفرنسا تشير إلى زيادة كمية اليورانيوم المطلوبة من إيران


أكدت إيران السبت أن موضوع تبادل الوقود النووي هو غير مدرج على جدول أعمال المحادثات مع مجموعة 5+1 وانه سيتم بحثه فقط مع مجموعة فيينا، في الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا ضرورة تحديث العرض الذي قدم لإيران حول نقل اليورانيوم الذي تنتجه إلى الخارج.

وقال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية، إن بلاده طرحت بعض النقاط لاستئناف المحادثات مع مجموعة 5+1 (أميركا وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا) و"يجب توضيح هذه النقاط وعلى الجانب الأخر الرد على الاستفسارات الإيرانية".

مطالبة بالتفاهم على جدول الأعمال

وأوضح متكي أن استئناف المحادثات مع مجموعة 5+1 بحاجة إلى التفاهم والاتفاق على جدول أعمال الاجتماع، وقال إن المشاورات متواصلة بهذا الشأن و"نأمل التوصل إلى تفاهم".

وتحدث متكي عن أسئلة طرحتها بلادها على الدول الكبرى، قائلا "عليهم أن يعلنوا موقفهم من الأسلحة النووية" الموجودة لدى إسرائيل، معتبرا عدم الرد على الاستفسارات الإيرانية‌ هو مؤشر على "المراوغة".

كما قال متكي، بحسب وكالة فارس الإيرانية، "إن مجموعة فيينا (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا) لم تتقدم حتى الآن باقتراح جديد لإجراء المحادثات، وحسب الأصول فان على هذه المجموعة أن تبادر إلى إجراء المحادثات مع إيران".

زيادة في كمية اليورانيوم المطلوبة

هذا، وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية بأنه "لا يوجد خلاف بين الدول الست حول ضرورة تحديث العرض الذي قدم لإيران في خريف العام 2009، كما لا يوجد خلاف أيضا حول مبدأ ومعايير هذا التحديث".

وكانت الدول الست عرضت قبل سنة على إيران نقل 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه إلى روسيا ثم إلى فرنسا لتحويله إلى قضبان من الوقود لتشغيل مفاعل نووي مدني في طهران.

ومنذ تلك الفترة زادت إيران مخزونها من اليورانيوم لذلك تعمل الدول الكبرى حاليا على "تحديث" عرضها، بحسب باريس.

وقالت المتحدثة المساعدة باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج في لقاء صحافي الجمعة "انه تحديث ميكانيكي لان آلات الطرد المركزي تعمل باستمرار. إنها مجرد مسالة حسابية".

وتشتبه الدول الغربية في سعي إيران إلى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، الأمر الذي تنفيه طهران. وصدرت عدة قرارات دولية مرفقة بعقوبات بحق إيران لدفعها إلى وقف تخصيب اليورانيوم ولكن دون جدوى حتى الساعة.
XS
SM
MD
LG