Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

وزارة الصناعة والمعادن تسعى لزيادة حجم الاستثمار الأجنبي


تعتزم وزارة الصناعة والمعادن زيادة حجم الاستثمار الأجنبي ضمن تعاقداتها لدعم الإنتاج الوطني.
وفي حديث لـ"راديو سوا" قال وكيل الوزارة عادل كريم إن "بعض الاستثمارات مع شركات عراقية لديها شركاء أجانب وقسم منها شركات يابانية وتركية وفرنسية" وأضاف أن هناك "تعاونا مع شركات لإنتاج سيارات سكانيا وشركات أخرى ألمانية وصينية."

وشدد كريم على الدور المهم للشركات الأجنبية في الوقت الحاضر، وأوضح أن الوزارة قد أوكلت للمستثمر صلاحيات عديدة للنهوض بالإنتاج الوطني، حسب تعبيره.

من جانبه أبدى الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي ستار البياتي اهتماما بفكرة الاستثمار التي تبنتها وزارة الصناعة إلا انه ألمح إلى جملة من المعوقات التي تعترض جذب المستثمرين الأجانب إلى البلد في الفترة الحالية.

وأوضح لراديو سوا أن واحدة من أهم المشاكل التي تعترض طريق المستثمر هي الجانب الأمني، وأشار إلى المشاركة القليلة التي شهدتها الدورة الأخيرة لمعرض بغداد الدولي.

يشار إلى أن وزارة الصناعة قامت بتحويل العديد من شركاتها إلى القطاع الخاص ومنها شركة الأسمدة الشمالية وشركات كبيسة والفلوجة والقائم وكربلاء إضافة إلى سعيها لتحويل معملي بادوش وسنجار للاستثمار الخاص، مؤكدة أن هذه المؤسسات تحتاج من 100 إلى أكثر من 150 مليون دولار لإعادة تأهيلها في غياب قانون الخصخصة حاليا الأمر الذي دفعها للاعتماد على الاستثمار الأجنبي.

تقرير مراسلة "راديو سوا نادية بشير:
XS
SM
MD
LG