Accessibility links

logo-print

دورة تدريبية في القاهرة تتعلق بالمخطوطات والوثائق والآثار


ينظم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة خلال الشهر الجاري دورة تدريبية متخصصة في قضايا المخطوطات تحت عنوان "التأريخ والأرقام في المخطوطات والوثائق والآثار" بمشاركة مؤسسات من تسع دول عربية.

وقال مسؤول الإعلام بالمعهد محمود زكي السبت في بيان إن الدورة التي تفتتح يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني تشارك فيها مؤسسات علمية عربية منها مركز تحقيق النصوص بالأزهر والمكتبة المركزية للأوقاف المصرية والخزانة الملكية بالمغرب وزارة التراث والثقافة العمانية ودار الكتب القطرية وجامعة الطائف بالسعودية وجامعة إفريقيا العالمية بالسودان كما يحضرها ممثلون من مكتبات وجامعات في فلسطين وسوريا والبحرين.

وأضاف أن هذه الدورة التدريبية "تعد الأولى في موضوع التأريخ والأرقام في الأوعية التراثية بمختلف أنواعها من مخطوطات ووثائق وأثار" إذ يعد تحديد زمن المخطوط والأثر من أهم الإشكالات التي تواجه المحققين والأثريين والمؤرخين وكثيرا ما يحار الباحثون أمام التواريخ والأرقام الواردة.

وتابع "تأتي هذه الدورة المتخصصة لتسهم في حل هذه الإشكاليات ولتضع أساسا نظريا وتطبيقيا شاملا لما يحتاجه المتعامل مع المخطوطات والوثائق والآثار الإسلامية في موضوع التأريخ والأرقام".

والمعهد جهاز متخصص يتبع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إحدى منظمات جامعة الدول العربية. وهو يعنى بالتراث العربي المخطوط جمعا وصيانة وترميما وفهرسة ودراسة.
XS
SM
MD
LG