Accessibility links

logo-print

واشنطن قد تعرض على نتانياهو أفكارا جديدة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين


قالت مصادر إسرائيلية إنه من المحتمل أن تعرض الإدارة الأميركية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة صيغة ستتيح استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وذكرت المصادر، بحسب الإذاعة الإسرائيلية، أن واشنطن تنظر في أفكار جديدة تتيح استئناف المفاوضات وذلك على الرغم من أن إسرائيل أكدت رفضها لتجميد البناء في المستوطنات بصورة مطلقة مثلما كان الأمر عليه خلال الأشهر العشرة الماضية.

ومن المقرر أن يتوجه نتانياهو إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق ستة أيام يجري خلالها محادثات مع نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وكذلك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

لجنة المتابعة العربية

وفي هذا السياق، أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن لجنة المتابعة العربية ستجتمع بعد عيد الأضحى للبت في مصير المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد انقضاء مهلة الشهر التي منحتها لواشنطن لمحاولة إنقاذ المفاوضات من مأزق استمرار الاستيطان الإسرائيلي.

وقال أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية في أبو ظبي، حيث يقوم مع الرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بزيارة رسمية لدولة الإمارات، إن "لجنة المتابعة العربية ستجتمع بعد انتهاء فترة الشهر وخاصة بعد أن يبلغنا الجانب الأميركي بما توصل إليه مع إسرائيل ونحن حتى الآن بانتظار الرد الأميركي ونتوقع أن نستلمه قريبا وقبل العاشر من الشهر الجاري".

وأضاف "بناء عليه ستتم دعوة لجنة المتابعة العربية كما اتفق في القمة العربية في سرت، وسيعرض على العرب بالتفصيل أي رد أميركي وكل ما حصل من ممارسات إسرائيلية على الأرض، وبالتالي ستقدم عدة خيارات لدراستها والانطلاق للتحرك على أساسها".

وتابع أبو ردينة أن اجتماع لجنة المتابعة سيعقد "على الأرجح بعد عطلة عيد الأضحى المبارك" الذي يصادف منتصف الشهر الجاري. وكانت لجنة المتابعة قد منحت خلال اجتماع لها في مدينة سرت الليبية في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الإدارة الأميركية شهرا لمحاولة وقف الاستيطان الإسرائيلي قبل الاجتماع مجددا للبحث في بدائل للمفاوضات في حال فشل هذه الجهود.

ايالون يدعو للتفاوض

ويذكر أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون دعا الفلسطينيين إلى التفاوض مع إسرائيل على تسوية مرحلية بعيدة الأمد تخدم مصالح الشعبين.

واعتبر أيالون في ندوة في إسرائيل انه من المستحيل التوصل حاليا إلى اتفاق حول القضايا الجوهرية.

ناشطون يطلقون صاروخا

على صعيد آخر، قال الجيش الإسرائيلي إن ناشطين فلسطينيين أطلقوا السبت صاروخا على جنوب إسرائيل من قطاع غزة لم يسفر عن إصابات أو أضرار.

وأوضحت متحدثة باسم الجيش أن الصاروخ انفجر في حقل قريب من الحدود مع قطاع غزة.

ويقول الجيش إن أكثر من 165 صاروخا وقذيفة أطلقها ناشطون فلسطينيون على إسرائيل منذ بداية السنة انطلاقا من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

XS
SM
MD
LG