Accessibility links

logo-print

المكسيك والأمم المتحدة تحرزان تقدما في محادثات المناخ


حققت المحادثات الجارية بشأن التوصل لاتفاقيات جديدة لمكافحة التغير المناخي تقدما في بعض القضايا قبل انعقاد اجتماع قمة في مدينة كانكون المكسيكية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

من جهتهم، قلل المنظمون من احتمال وجود فرص لتحقيق انفراج قريب، ولم تقدم المكسيك التي تستضيف الاجتماع وكذلك الأمم المتحدة تفصيلات بشأن التقدم الذي أحرز بعد يومين من الاجتماعات في مكسيكو سيتي ولكنهما قالتا إنهما متفائلتان إزاء التوصل إلى حزمة من الاتفاقيات لدفع العملية قدما إلى الأمام في كانكون.

وأكدت كريستيانا فيغريس كبيرة مسؤولي الأمم المتحدة عن المناخ خلال مؤتمر صحافي أن "الحكومات أصبحت تدرك أنه لا يوجد اتفاق نهائي يحل كل شيء ولكن هذه عملية تدريجية لا بد من القيام بها خطوة خطوة".

وأضافت فيغريس أنه تم إحراز تقدم بشأن توفير تمويل للدول النامية لمواجهة آثار التغير المناخي وتمويل الحكومات النظيفة بالإضافة إلى القضية الشائكة المتعلقة بقياس انبعاثات الدول من الغازات المسببة لتلوث البيئة والتحقق منها ولكن مازال التوصل لاتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو ما يزال أمرا بعيدا.

وينتهي أمد بروتوكول كيوتو وهو الأداة الرئيسية للأمم المتحدة للحد من انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض بنهاية عام 2012.
XS
SM
MD
LG