Accessibility links

logo-print

مطالبة في كركوك بإعادة أراض متنازع عليها إلى ملاكها من التركمان


طالب نائب رئيس حزب تركمان إيلي عضو مجلس محافظة كركوك التركماني علي مهدي بضرورة إعادة الأراضي المشمولة بقانون هيئة نزاعات المالكية إلى ملاكها الشرعيين من التركمان. واتهم المسؤولين المحليين الكرد في المدينة بمحاولة عرقلة استرجاع تلك الأراضي.

وفي حديث مع "راديو سوا" قال مهدي "حسب المادة 11 من قانون هيئة دعاوي الملكية العقارية تقوم الهيئة بالاستفسار من دوائر الدولة عن مدى الاستفادة من تلك الأراضي للنفع العام ومع الأسف فإن مدراء تلك الدوائر في كركوك والذين ينتمون إلى الحزبيين الكرديين الرئيسيين يجاوبون الهيئة بأن تلك الأراضي يتم الاستفادة منها بذريعة النفع العام."

وحذر مهدي من وجود مخطط كردي يهدف إلى تجريد التركمان من أراضيهم، داعيا رئاسة الوزراء والجهات ذات العلاقة إلى إرسال لجنة لتقصي الحقائق حول هذه القضية.

من جهته نفى العضو الكردي في مجلس المحافظة جمال مولود وجود أية مخططات كردية من هذا النوع وقال في حديث مع "راديو سوا" إن هذا "الأمر مستحيل ولا صحة له ولا توجد مثل هذه النية لدى الكرد هذه دعيات مغرضة لإشاعة الفتنة في المدينة ومن غير المعقول أن يتم الاستيلاء على ارض تعود لشخص ما لديه مستمسكات قانونية بملكيتها."

يشار إلى أن نزاعات الملكية على العقارات والأراضي التي كان النظام العراقي السابق قد صادرها من مالكيها من أهم المشاكل التي تعاني منها المدينة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG