Accessibility links

logo-print

موسى يبحث في العراق بعد عيد الأضحى كيفية تفعيل المبادرة السعودية


قال مصدر دبلوماسي إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيتوجه إلى العراق بعد عطلة عيد الأضحى للاطلاع على وجهات نظر القوى السياسية هناك وعلى مواقفهم من مبادرة العاهل السعودي.

ونقلت صحيفة اليوم السابع عن المصدر قوله إن موسى سيحاول توفير عوامل النجاح لهذه المبادرة.

وقال المصدر إن زيارة موسى لبغداد تأتي بعد اتصالات أجراها خلال الأيام الماضية مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها نوري المالكي.

وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي قد كشف لـ"راديو سوا" أن جميع الكتل النيابية الرئيسية في العراق أجرت مشاورات مع الأمين العام للجامعة في إطار تفعيل مبادرة العاهل السعودي بغرض إنهاء أزمة تشكيل الحكومة العراقية.

الفيصل "بانتظار المشاورات العراقية"

وفي الرياض، أعلن وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل أن الرياض لن تقوم بأي خطوات عملية باتجاه تفعيل مبادرتها الخاصة بالعراق، وذلك بانتظار المشاورات الجارية حالياً بين الكتل العراقية لتشكيل الحكومة.

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني في الرياض إن السعودية مستمرة في التعاون مع الجامعة العربية لتقييم الوضع وردود الفعل والمواقف من المبادرة تمهيداً لتحديد كيفية التحرك المقبل، مضيفاً أنه لا يوجد في الوقت الراهن أي خطوات أو اتصالات مع الكتل العراقية حول المبادرة لأنها منشغلة بمبادرة أربيل.

XS
SM
MD
LG