Accessibility links

الطالباني يؤكد وجود تقارب مع التحالف الوطني لتشكيل حكومة عراقية جديدة


قال الرئيس العراقي جلال الطالباني السبت إن هناك تقارباً كبيراً بين ائتلاف الكتل الكردستانية والتحالف الوطني لتشكيل حكومة عراقية جديدة، وذلك بعد اجتماع مع رئيس الحكومة المنتهية ولايته والمرشح لولاية ثانية نوري المالكي ورئيس تيار الإصلاح إبراهيم الجعفري.

وأضاف الطالباني أنه تم إجراء تقييم شامل وكامل للعملية السياسية، وأن هذه اللقاءات سوف تتواصل في مدينة أربيل بناء على دعوة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.

من جانبه، قال المالكي إن الجهود التي بذلت في العملية السياسية لم تذهب هدراً وأن المشاورات ستبنى وفق قاعدة "لا استثناء لأحد".

وقال موقع الاتحاد الكردستاني الالكتروني إن الاجتماع الثلاثي أجمع على تولي الطالباني منصب رئاسة الجمهورية في العراق لولاية ثانية.

جاء ذلك في وقت أكدت صحيفة الصباح العراقية الحكومية أن القائمة العراقية وافقت على الاشتراك في حكومة يرأسها مرشح التحالف الوطني نوري المالكي.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد عن مصدر شارك في اجتماع العراقية أن قادة القائمة وهم إياد علاوي ورافع العيساوي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وجمال الكربولي اتفقوا على أن تكون مشاركتهم من خلال ترؤس علاوي المجلس الوطني للسياسات العليا والنجيفي رئاسة البرلمان على أن يكون طارق الهاشمي نائباً لرئيس الجمهورية والمطلك وزيراً للخارجية مع منح القائمة حقائب وزارية أخرى حسب استحقاقها الانتخابي.

إلا أن الصحيفة عادت ونقلت عن مصادر في المكتب الإعلامي لعلاوي نفيها مثل هذا التوزيع.

XS
SM
MD
LG