Accessibility links

نتانياهو في نيو أورلينز للتباحث مع بايدن بينما أبو الغيط وسليمان يتباحثان في واشنطن


يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بنائب الرئيس الأميركي جو بايدن بعد ظهر الأحد في نيو أورلينز في جنوب الولايات المتحدة، ويأتي هذا الاجتماع على هامش مؤتمر للمنظمات اليهودية تستضيفه المدينة، وسيناقشان فيه ما آلت إليه جهود السلام في الشرق الأوسط.

وسيلقي نتانياهو كلمة في المؤتمر قبل ظهر الاثنين قبل أن يتوجه إلى نيويورك للاجتماع بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال نتانياهو قبل مغادرته إسرائيل إنه يأمل في أن يجد مع المسؤولين الأميركيين طريقة لإحراز تقدم في العملية الدبلوماسية للوصول إلى السلام مع المحافظة في الوقت نفسه على مصالح إسرائيل الأمنية.

الانسحاب من بلدة الغجر

وتحدثت أنباء عن احتمال أن يطرح رئيس الوزراء الإسرائيلي أثناء لقائه مع بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة هذا الأسبوع الانسحاب من بلدة الغجر في شمال إسرائيل على الحدود المتاخمة للبنان.

وأضافت مصادر لـ"راديو سوا" أن نتانياهو يعلن هذه الخطة على أمل أن تتبناها الأمم المتحدة ويتم العمل على تطبيقها على أرض الواقع وتكون إسرائيل قد أنهت ترسيم حدودها مع لبنان وفقا لقرار الأمم المتحدة.

وتشمل هذه الخطة تولي قوات حفظ السلام الدولية مسؤولية أمن سكان القرية، الذين يرفضون الخطة لأنهم يعتبرون أنفسهم سوريين ويطالبون بإعادة القرية إلى سوريا وليس إلى لبنان.

ورغم أن تفاصيل الخطة لم تعلن بعد، إلا أنه من المتوقع أن تطالب إسرائيل بضمانات بعدم حصول مسلحي حزب الله على موطئ قدم في القرية يستطيعون منه شن هجمات عليها.

وخلال الحرب ضد حزب الله عام 2006، احتل الجيش الإسرائيلي الشطر الشمالي من قرية الغجر الواقع ضمن الأراضي اللبنانية والذي يقيم فيه حوالي 1500 شخص، ثم نصب فيه سياجا لمنع تسلل مقاتلي الحزب إلى القسم الجنوبي حيث يقيم ما بين 500 و800 شخص.

وكانت إسرائيل قد أعلنت ضم هذه القرية في عام 1981 في إطار ضمها هضبة الجولان السورية التي احتلتها في يونيو/حزيران 1967. ولكن بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في عام 2000، جعل الخط الأزرق الذي قامت الأمم المتحدة بترسيمه ويعتبر بمثابة الحدود بين لبنان وإسرائيل، ثلث القرية في لبنان وثلثيها الآخرين في المنطقة التي ضمتها إسرائيل.

وقد حصل سكان الغجر وهم من أصول سورية ومن المسلمين العلويين، على الجنسية الإسرائيلية بناء على طلبهم.
التفاصيل من خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس.
XS
SM
MD
LG