Accessibility links

مقتل جنديين في أفغانستان وغيتس يقول إن القوات الأميركية تخطط لتعزيز وجودها في آسيا


أعلن التحالف الدولي في أفغانستان مقتل جنديين من قوات حلف شمال الأطلسي الأحد إثر هجومين للمتمردين في شرق أفغانستان، ليرتفع بذلك إلى 626 عدد الجنود الأجانب الذين قتلوا في النزاع الأفغاني منذ بداية السنة.

ولم تعط قوات حلف الأطلسي في أفغانستان أي توضيحات عن جنسية الجنديين القتيلين ولا عن الظروف المحيطة بمقتلهما.

وكان عام 2009 الذي سجل 521 قتيلا يعتبر الأكثر دموية بالنسبة للجنود الأجانب منذ أن طرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة طالبان من الحكم أواخر 2001 . ويلقى جنديان أجنبيان حتفهما كل يوم كمعدل وسطي في أفغانستان.

تحسن الوضع في أفغانستان

هذا وقد أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن اعتقادها بتحسن الأوضاع في أفغانستان، كما أكدت أن نتائج الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة لن تؤثر على السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة إزاء أفغانستان.

وقالت كلينتون في تصريحات أدلت بها في جامعة ميلبورن في أستراليا، إن الأوضاع في أفغانستان تتحسن رغم الأنباء السلبية، وأضافت: "يجب إيجاد التوازن الصحيح بين المضي قدما وتوقع أن تبذل أفغانستان المزيد من الجهود للدفاع عن نفسها، على أن تتصرف بحذر بدون تسرع إزاء عملية تسلمها مهام الأمن، وهو ما نحاول الآن عمله".

تعزيزات عسكرية في آسيا

هذا وقد قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الموجود في أستراليا إن القوات المسلحة الأميركية تخطط لتعزيز وجودها في آسيا وتتطلع إلى توسيع روابطها بالقوات المسلحة الأسترالية.

وأضاف غيتس الذي يشارك في الاجتماعات السنوية الأسترالية الأميركية المتحدة المعقودة في ملبورن إنه يتطلع إلى مجالات يؤدي التعاون فيها إلى فوائد مشتركة، مثل التعاون في أمن شبكة الإنترنت والدفاع الصاروخي ومراقبة الفضاء.

ونفى غيتس أن يكون تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وأستراليا موجهاً ضد الصين.

طالبان تطالب ببعثة تقصي

هذا وقد اقترحت حركة طالبان الأحد على أعضاء الكونغرس الأميركي إرسال بعثة إلى أفغانستان لتقصي الحقائق حول "الأكاذيب" و"الدعاية" التي يقوم بها جنرالات أميركيون يسعون بحسب قولها إلى إطالة أمد الحرب.

وبذلك تعلن حركة طالبان ضمنا كما يبدو أنها لن تهاجم مثل هذه البعثة في حال قدومها للتحقق من "الواقع على الأرض".

وأضاف يوسف أحمدي الناطق باسم حركة طالبان في بيان مطول إلى "السادة في الكونغرس الأميركي"، إنه "إضافة إلى ذلك، يجب أن تزيلوا من أذهانكم أن أفغانستان تشكل تهديدا للسلام في العالم. إنها دعاية لا أساس لها من الصحة وكذبة فبركها قادتكم لتبرير ومواصلة هذه الحرب غير المشروعة وغير العقلانية وغير المبررة، ما يسمى الحرب على الإرهاب".

غارتان أميركيتان على باكستان

على صعيد آخر، أعلنت مصادر استخباراتية في باكستان مقتل حوالي 10 مسلحين في هجوم شنته طائرتان أميركيتان بدون طيار على موقع شمال وزيرستان قرب الحدود مع أفغانستان.

وقالت المصادر إن العملية الأولى استهدفت سيارة كانت تقل أربعة مسلحين، فيما استهدفت الثانية موقعا قريبا من الحدود وأدت إلى مقتل حوالي خمسة مسلحين.

وتسبب هذه الغارات حرجا للحكومة الباكستانية التي تصفها بأنها انتهاك لحرمة أراضيها.
XS
SM
MD
LG