Accessibility links

وفد أميركي يبحث مع المالكي وبرزاني أزمة الحكومة


التقى وفد يضم عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي في أربيل رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني بعد لقاء مطول مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد.

وأوضح مصدر في السفارة الأميركية في حديث لـ"راديو سوا" أن زيارة الوفد تهدف إلى بحث آخر مستجدات العملية السياسية واجتماع قادة الكتل السياسية الذي بدأ أولى جولاته يوم أمس الإثنين، فضلا عن طرح المقترحات الجديدة للإدارة الأميركية لدعم العملية السياسية والإسراع في تشكيل الحكومة العراقية.

كما أشار بيان لرئاسة الوزراء حصل "راديو سوا" على نسخة منه إلى أن الوفد الأميركي المكون من السيناتور جون مكين والسيناتور جو ليبرمان والسيناتور لندسي غراهام، إضافة إلى السفير الأميركي لدى بغداد جيمس جيفري والقائد العام للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن، جدد خلال لقائة رئيس الوزراء نوري المالكي دعم بلاده للعملية السياسية ولجهود تشكيل الحكومة، والتزام الإدارة الأميركية باتفاقية سحب القوات في موعدها المحدد، فضلا عن تفعيل العمل باتفاقية الإطار الإستراتيجي.

وكان رئيس الوفد الأميركي جون مكين قد أعرب عقب لقائه بنائب رئيس الجمهورية القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي في وقت متأخر من مساء أمس عن خيبة أمل الإدارة الأميركية لعدم تشكيل الحكومة بعد مضي ثمانية أشهر على إجراء الإنتخابات النيابية.

ووصف مكين المرحلة التي تمر منها البلاد بالعصيبة، موضحا أن الوفد الأميركي سيعقد العديد من الإجتماعات مع القادة السياسيين.

وكان الوفد الأميركي ذاته قد زار بغداد مطلع تموز/يوليو الماضي بهدف بحث تطورات العملية السياسية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG