Accessibility links

logo-print

قادة الكتل يتفقون على عقد جلسة البرلمان الخميس


عقد قادة الكتل السياسية بعد ظهر الأربعاء اجتماعا آخر في بغداد في إطار مبادرة رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني بهدف التوصل إلى اتفاق حول تقاسم المناصب الرئيسية في الحكومة بعد أكثر من ثمانية أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية.

وأفادت مصادر برلمانية أن أغلب قادة الكتل السياسية وفي مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي ومنافسه إياد علاوي حضروا الجلسة التي تعقد في مقر بارزاني في المنطقة الخضراء في بغداد.

وقال نائب رئيس الجمهورية القيادي في قائمة العراقية طارق الهاشمي عقب الاجتماع إن جدول الأعمال المطروح أمام القادة يستدعي كثيرا من الوقت للتشاور وتبادل وجهات النظر، وأشار إلى أن الإصلاح والتغيير هي المشكلة الجوهرية التي تعوق الوصول إلى توافق سياسي.

وأشار الهاشمي إلى أهمية الاتفاق على طريقة إدارة الدولة للسنوات الثلاث القادمة قبل اختيار المرشحين لمناصب الرئاسة، وأضاف أن المهم هو ضمان تنفيذ برنامجنا الإصلاحي وما عدا ذلك فهو قابل لإعادة للنظر.

ويحاول القادة العراقيون التغلب على خلافاتهم المستعصية بعد اجتماع الاثنين في أربيل قبل اجتماع متوقع للبرلمان الخميس لانتخاب رئيس مجلس النواب ثم انتخاب رئيس الجمهورية الذي سيكلف بعد ذلك رئيسا للوزراء لتشكيل الحكومة.

XS
SM
MD
LG