Accessibility links

نتانياهو يقول إن هناك حاجة لتوسيع عملية السلام لتشمل دولا عربية لم يحددها بالاسم


قالت مصادر دبلوماسية إنه من المتوقع أن يبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عندما يجتمع معها يوم الخميس أن هناك حاجة لتوسيع عملية السلام لتشمل دولا عربية، إلا أنه لم يذكر هذه الدول بالتحديد.

ونقلت صحيفة جيروسليم بوست عن نتانياهو قوله إن إسرائيل بحاجة للتوصل إلى سلام مع مجموعة من الدول العربية في الوقت الذي تعمل فيه على صياغة اتفاقية للوضع النهائي مع الفلسطينيين.

وكان نتانياهو قد بحث الاجتماع الذي سيعقده مع كلينتون وعملية السلام المتعثرة بشكل عام صباح الأربعاء مع عدد من الصحافيين الأميركيين من عدد من وسائل الإعلام الأميركية منها شبكة CNN وCBS وABC وFox News وصحيفة وول ستريت جورنال.

وقالت الصحيفة إن التوترات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب استمرار أعمال البناء الاستيطاني في القدس الشرقية لها تأثير على العلاقات طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، إلا أن الدولتين تواصلان العمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر دبلوماسية نقلت عن نتانياهو عزمه إبلاغ كلينتون أن أفضل سبيل لتعزيز السلام مع الفلسطينيين يتمثل في ترسيخ تفاهمات أمنية شاملة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

كما ينوي إبلاغ كلينتون خلال هذا الاجتماع إلى أنه بالنظر للتحديات الأمنية الكثيرة التي ستبرز خلال السنوات العشر القادمة فإن سلامة إسرائيل يتعين ضمانها في أي صفقة سلام يتم التوصل إليها مع الفلسطينيين.

كلينتون: السلام في الشرق الأوسط لا يزال ممكنا
XS
SM
MD
LG