Accessibility links

اتفاق عراقي على التجديد للطالباني والمالكي وانتخاب النجيفي رئيسا للبرلمان


تنعقد اليوم الخميس جلسة البرلمان العراقي حيث ينتظر أن يتم خلالها حسم الرئاسات الثلاث بعد اتفاق قادة الكتل السياسية في اجتماعهم أمس الأربعاء على توزيعها، وموافقة القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي على تولي منصب رئاسة البرلمان.

وبحسب مصدر مقرب من علاوي أفادت صحيفة الشرق الأوسط بأن الاتفاق سوف يتضمن التجديد لجلال الطالباني رئيسا للجمهورية ولنوري المالكي رئيسا للحكومة.

وأتى هذا الاتفاق حول تقاسم السلطة بعد ثمانية أشهر على بدء الأزمة السياسية في العراق إثر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أسفرت عن تقدم قائمة العراقية بزعامة علاوي على قائمة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقد أعلن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة لوكالة الصحافة الفرنسية أن جلسة البرلمان ستعقد الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي لانتخاب أسامة النجيفي رئيسا له.

هذا وقد أكدت انتصار علاوي المتحدثة باسم قائمة العراقية التوصل إلى اتفاق الأربعاء إثر مباحثات بين مختلف الكتل السياسية في بغداد.

وقالت لوكالة الصحافة الفرنسية "حدث اتفاق ليل أمس،" بدون إعطاء تفاصيل أخرى. هذا وقد أشادت الإدارة الأميركية الأربعاء بموافقة ائتلاف القائمة العراقية على الانضمام إلي حكومة جديدة يرأسها رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

وقال أنتوني بلينكن مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جو بايدن في بيان "إن الاتفاق على تشكيل حكومة ممثلة لمختلف المكونات يعتبر خطوة كبيرة لا تهمش أو تستبعد أيا من الأطراف".

وأضاف بلينكن أن "قادة العراق تفاوضوا واتفقوا فيما يبدو على عملية إعادة توزيع مهمة للسلطات توجد ضوابط وتوازنات حقيقية لمنع أي جماعة من إساءة استخدام السلطة".
XS
SM
MD
LG