Accessibility links

logo-print

مجلس النواب العراقي ينتخب رئيسا له وواشنطن ترحب باتفاق الكتل السياسية على تقاسم السلطة


انتخب البرلمان العراقي اليوم الخميس رئيس مجلس النواب ونائبيه بعد التوصل إلى اتفاق حول تقاسم السلطات يضع حدا للأزمة السياسية التي تشل عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية أشهر.

وقد تم التصويت على انتخاب أسامة النجيفي رئيسا لمجلس النواب في جلسة حضرها قادة الكتل وخصوصا رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وخصمه الأبرز زعيم القائمة العراقية إياد علاوي وزعيم التحالف الكردستاني مسعود بارزاني.

والنجيفي هو أحد النواب السنة ضمن قائمة العراقية بزعامة إياد علاوي والتي تقدمت على قائمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في انتخابات السابع من مارس/آذار الماضي.

ترحيب أميركي

ومن جانبه، عبر البيت الأبيض اليوم الخميس عن ترحيبه بالاتفاق على تقاسم السلطة الذي تم التوصل إليه بين الأحزاب العراقية بعد أزمة سياسية استمرت ثمانية أشهر معتبرا أن الاتفاق "خطوة كبيرة إلى الأمام".

وقال انتوني بلينكن مستشار نائب الرئيس الأميركي جون بايدن لشؤون الأمن القومي إن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه لتشكيل حكومة تعددية خطوة كبيرة إلى الأمام في العراق".

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة "طالما قالت إن أفضل نتيجة ستكون تشكيل حكومة تعكس نتائج الانتخابات وتضم كبار أقطاب المجموعات الإثنية والدينية العراقية ولا تستبعد أو تهمش أحدا".

وتوصل القادة العراقيون، بمبادرة كردية، إلى اتفاق حول تقاسم السلطات يمهد لانتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية بعد ظهر اليوم الخميس، ويضع حدا للأزمة السياسية التي تشل عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية أشهر.

حكومة شراكة

من جهته، قال الزعيم الكردي مسعود بارزاني صاحب مبادرة الحوار بين الكتل إنه "سيتم انعقاد البرلمان بعد ظهر اليوم الخميس وحسم مسألة الرئاسات الثلاث وسيتم تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية ومتوازنة تتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب".

واعتبر بارزاني أنه "لا يمكن أن يحصل طرف واحد على كل شيء لكن نظرا إلى واقع الحال فهذه هي الصيغة المفضلة والناجحة"، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليها لتوزيع الرئاسات الثلاث في الدولة.

وقال إنه "في أخر لحظات اجتماع الأمس، تصرف الأخوة في كتلة العراقية بمسؤولية عالية جدا وقرروا المشاركة في الحكومة وجلسة البرلمان".

وأضاف أنه سيتم استحداث مجلس وطني للسياسات العليا يتم إسناد رئاسته لأياد علاوي رئيس كتلة العراقية معربا عن رغبته في أن يقبل علاوي بتولي هذه المسؤولية لأنها خطيرة، حسب قوله.

ومن المتوقع أن يعيد البرلمان انتخاب جلال طالباني رئيسا للجمهورية على أن يكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل حكومة شراكة وطنية خلال فترة مدتها شهر.

XS
SM
MD
LG