Accessibility links

logo-print

ترشيح 16 عملا أدبيا للجائزة الدولية للرواية العربية "البوكر العربية"


ترشحت 16 رواية للجائزة الدولية للرواية العربية "البوكر العربية" لعام 2011 من بين 123 عملا لمؤلفين ينتمون إلى 17 دولة عربية.

وتضم القائمة ثلاثة أعمال من سوريا هي جنود الله لفواز حداد وحبل سري لمها حسن و عين الشمس لابتسام إبراهيم تريسي وثلاثة أعمال من مصر هي اسطاسية لخيري شلبي وبروكلين هايتس لميرال الطحاوي ورقصة شرقية لخالد البري.

كما تضم عملين أدبيين من لبنان هما حياة قصيرة لرينيه الحايك والخطايا الشائعة لفاتن المر وعملين من السعودية هما طوق الحمام لرجاء عالم وفتنة جدة لمقبول موسى العلوي وعملين من المغرب هما معذبتي لبنسالم حميش وزير الثقافة الحالي والقوس والفراشة لمحمد الأشعري وزير الثقافة الأسبق.

وتضم أيضا اليهودي الحالي لليمني علي المقري ونساء الريح لليبية رزان نعيم المغربي و البيت الأندلسي للجزائري واسيني الأعرج وصائد اليرقات للسوداني أمير تاج السر.

وتعلن القائمة القصيرة التي ستضم ست روايات فقط في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول القادم ويحصل كل من مؤلفيها الستة على عشرة ألاف دولار.

ويعلن في اليوم الأول لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب في مارس/ آذار 2011 اسم الفائز بجائزة البوكر من بين المرشحين الستة ويحصل على 50 ألف دولار فضلا عن حصوله على عقود نشر لروايته بالانجليزية ولغات أخرى.

وتنظم الجائزة بالاشتراك بين مؤسسة خيرية بدولة الإمارات العربية ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية.

وذهبت الجائزة في دورتها الأولى عام 2008 إلى رواية واحة الغروب للأديب للمصري بهاء طاهر وفي الدورة الثانية عام 2009 لرواية عزازيل للمصري يوسف زيدان وفي الدورة الثالثة عام 2010 لرواية ترمي بشرر للسعودي عبده خال.
XS
SM
MD
LG