Accessibility links

logo-print

مساع لحث أساتذة الجامعات إلى العودة إلى البلاد


بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستقطاب الكفاءات العراقية من الاساتذة الجامعيين الذين تركوا البلاد في السنوات الأخيرة، إذ تولت مهمة إلحاق الكثيرين منهم بالجامعات لغرض استئناف عملهم في التدريس الأكاديمي.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قالت المتحدثة باسم الوزارة سهام الشجيري إن الوزارة ساعية إلى استكمال الاجراءات المتعلقة بعودة معظم الاساتذة الجامعيين، مشيرة إلى أن نحو 750 أستاذا عادوا إلى البلاد والتحقوا بجامعات. ولفتت الشجيري إلى أن الوزارة بصدد إعادة 166 أستاذا جامعيا خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الشجيري أن الوزارة اتبعت اسلوبا يفضي إلى تحقيق العودة الطوعية للاساتذة المهاجرين من خلال توفير مجمعات لإسكان تلك الكفاءات، فضلا عن امدادهم بالتقنيات الحديثة التي تساعد على الارتقاء بعملهم.

بدوره، رحب رئيس الجامعة المستنصرية إحسان القريشي بالكفاءات العراقية العائدة ،مبديا في الوقت نفسه استعداد جامعته لاستقبالهم حتى لو كانوا ينتمون لجامعات عراقية اخرى قبل تركهم البلاد.

وكان عدد كبير من اصحاب الكفاءات العلمية ومنهم أساتذة الجامعات قد اجبروا على ترك العراق بسبب تهديد بعض الجماعات المسلحة لهم واغتيال عدد كبير من زملائهم، الأمر الذي حدا بالحكومة العراقية الى توفير مقومات الجذب والإحتضان التي تعد من العوامل المهمة في تشجيعهم على العودة وبالتالي الاستفادة من خبراتهم المختلفة.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد نادية بشير:
XS
SM
MD
LG