Accessibility links

أيبك تبحث في اليابان عددا من قضايا الوضع الاقتصادي العالمي وإنشاء منطقة تجارة حرة


افتتحت السبت في مدينة يوكوهوما اليابانية قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أيبك" حيث سيبحث زعماء المجموعة البالغ عددهم 21 دولة، في مقدمتها الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، عددا من قضايا الوضع الاقتصادي العالمي إضافة إلى البحث في إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء.

منطقة تجارة حرة في الولايات المتحدة

وكان الرئيس أوباما قد قال إن الولايات المتحدة ستسعى لإنشاء منطقة تجارة حرة من أجل الاستفادة بالنمو المتسارع للأسواق الأسيوية: "لا نريد أن نفوت الفرصة من أجل بيع سلعنا وخدماتنا في الأسواق الآسيوية التي تنمو سريعا. ولا نريد أن نخسر فرصة خلق وظائف جديدة في بلدنا. وهذا هو السبب الذي نريد من أجل استمرار العمل لتقليل الحواجز التجارية وهو الهدف الذي نريد تحقيقه من أجل الاستمرار في شراكتنا عبر المحيط الهادي".

اليابان تُقبل على التجارة الحرة

وقد تعهد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بأن يفتح باب بلاده للتجارة الحرة رغم ضغوط المزارعين اليابانيين الرافضين لرفع الدعم الزراعي عنهم. وقال: "إن تحرير وتسهيل التجارة هو الهدف الأسمى لـ "ابيك" ولا بد أن يتم مناقشة هذا من أجل إنشاء منطقة تجارة حرة في آسيا والمحيط الهادي. حيث يكون هناك حرية لحركة للناس ورؤوس الأموال والبضائع".

عدم المضاربة في أسعار العملات

وكانت قمة مجموعة العشرين التي اختتمت الجمعة في صول بكوريا الجنوبية قد شهدت اتفاقا بين الزعماء على عدم المضاربة في أسعار العملات والعمل على تقليل الفروق التجارية بين الدول. وقال الرئيس الصيني هو جينتاو إن بلاده ملتزمة بتحقيق النمو العالمي من خلال زيادة النمو الداخلي.

اجتماع صيني ياباني

وعلى هامش القمة التقى رئيس الوزراء الياباني ناوتو مع الرئيس الصيني هو جينتاو للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين البلدين قبل شهرين بسبب نزاع على الحدود البحرية في بحر الصين الشرقي.

وأعلن عن اللقاء الذي تم على هامش قمة دول آبيك في اللحظة الأخيرة بعد أيام من المحادثات على مستويات أدنى.
XS
SM
MD
LG