Accessibility links

logo-print

القوات الافغانية والاطلسي تصد هجوما لمقاتلين من حركة طالبان وتقتل ثمانية مهاجمين


أعلن حلف شمال الاطلسي والسلطات الافغانية ان الحلف والجيش الافغاني صدا هجوما لمقاتلين من حركة طالبان على مطار جلال اباد السبت، مؤكدين ان ثمانية مهاجمين قتلوا.

واكدت القوات الدولية والافغانية ان الهجوم الذي تبنته حركة طالبان، لم يسفر عن مقتل او جرح اي من جنود الحلف او العسكريين الافغان.

وبموازاة ذلك، قتل عشرة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال وجرح 18 آخرون السبت في انفجار دراجة مفخخة في أحد اسواق ولاية قندوز شمال افغانستان.

وقال الحلف الاطلسي في بيان ان "قاعدة متقدمة للحلف استهدفت بنيران اسلحة خفيفة اطلقها عدد غير محدد من المتمردين لكن الجيش الافغاني والقوة الدولية التابعة للحلف تصديا لهم بسرعة وقتلا ثمانية منهم".

وأضاف ان "احد المتمردين القتلى كان يرتدي سترة مفخخة".

وأكد البيان ان ايا من جنود الحلف او العسكريين الافغان لم يقتل او يجرح في الهجوم.

ووقع الهجوم فجر السبت على المطار الذي تتمركز فيه طائرات ومروحيات وطائرات من دون طيار تابعة للجيش الاميركي وتعمل تحت راية القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان -ايساف.

ويعد 2010 حتى الان العام الاكثر دموية للجنود الاجانب منذ اجتاحت القوة الدولية بقيادة الولايات المتحدة، افغانستان لاطاحة حركة طالبان عن السلطة اواخر2001.

وتساهم الخسائر في تقليص التأييد الشعبي للتدخل العسكري في البلدان الغربية.

وينتشر في افغانستان حوالى 150 الف جندي اجنبي، يشكل الاميركيون ثلثيهم، من اجل دعم حكومة كابل لمواجهة تمرد طالبان الذي سجل مزيدا من التقدم على رغم الارسال المنتظم للتعزيزات الغربية.

غارة جوية على منطقة في وزيرستان

وعلى صعيد باكستان، أعلن مسؤولون محليون باكستانيون أن طائرة اميركية من دون طيار شنت السبت غارة على معسكر للمتمردين في منطقة قبلية في وزيرستان، شمال غرب البلاد، ما اسفر عن مقتل أربعةٍ مسلحين وتدمير المعسكر.

كوشنير يتباحث في افغانستان

على صعيد آخر، أجرى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير محادثات في افغانستان السبت مع الرئيس حامد كرزاي تركزت على الاوضاع الراهنة في افغانستان و العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية إن وزير الخارجية سيتطرق بالتأكيد الى وضع الصحافيين الفرنسيين المحتجزين على يد مسلحين منذ ديسمبر/ كانون الاول الماضي في اقليم كابيسا شرق كابل.
XS
SM
MD
LG