Accessibility links

logo-print

دراسة: أكثر من 60 بالمئة من وفيات الأطفال في الهند يمكن تجنبها


قالت دراسة هندية منشورة في دورية Lancet السبت إن الأطفال تحت سن خمس سنوات يموتون في الهند أكثر من أي دولة أخرى في العالم جراء خمسة أسباب رئيسية يمكن تجنبها.

وقال الباحثون إن الأسباب الخمسة هي التهاب الرئة وانخفاض الوزن عند الولادة وأمراض الإسهال وحالات عدوى حديثي الولادة والاختناق أثناء الولادة.

وأضافت الدراسة أن زيادة رعاية حديثي الولادة والتوليد والإدارة المناسبة للإسهال و التهاب الرئة وإضافة لقاحات جديدة لبرامج التحصين يمكن أن تقلل بقوة وفيات الأطفال في البلاد.

وأشارت الدراسة إلى أن ما يقارب 2.35 مليون طفل تحت سن الخامسة توفوا في الهند في عام 2005 ليشكلوا أكثر من 20 بالمئة من جميع حالات الوفاة في الأطفال في إطار الفئة العمرية في جميع أنحاء العالم.

وأكد الباحثون أن ثلاثة أخماس أو ما يعادل 62 بالمئة من حالات الوفاة كانت نتيجة الأسباب السابقة الذكر.

وشدد الباحثون على أن معظم الوفيات في الهند تحدث في المنازل وبسبب غياب الرعاية الطبية بالإضافة إلى أن العدد الأعلى للوفيات هو بين الإناث والذي يرجع إلى تفضيل المجتمع الهندي للأولاد مما يؤدي إلى أن عدد الأولاد الذي يستخدمون منشئات الرعاية الصحية اكبر من البنات.

وأختتم الباحثون التقرير بالدعوة إلى مواجهة هذه المشكلة وذلك بان تتم إضافة تحصينات ضد التهاب الرئة والإسهال في مرحلة الطفولة إلى برامج تحصين تقدم تطعيمات مباشرة إلى السكان بالمنازل.
XS
SM
MD
LG