Accessibility links

البرلمان العراقي يصوت بالإجماع على صيغة الاتفاق السياسي الأخير


صوت مجلس النواب العراقي السبت بالإجماع على الاتفاق المبرم بين ممثلي الكتل النيابية الذي تضمن عدة بنود ضمن مبادرة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني والتي تم الاتفاق عليها قبل انعقاد جلسة البرلمان وانتخاب رئيسه والرئيس العراقي.

كما صوت النواب العراقيون بالإجماع على صيغة الاتفاق السياسي الذي توصل إليه قادة الكتل البرلمانية والمتعلق بتشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية العليا المتفق أن يرأسه زعيم الكتلة العراقية أياد علاوي.

كما جرى التصويت على ضرورة اعتماد التوافق وتحقيق التوازن الوطني في مؤسسات الدولة وتفعيل المصالحة الوطنية وإعادة النظر في آليات المسألة والعدالة مع الالتزام بنصوص الدستور.

وسيكون تشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية العليا وفق قانون يشرعه مجلس النواب، وتصبح توصيات هذا المجلس ملزمة للسلطة التنفيذية في حال تصويت أكثر من 80 بالمئة من أعضاء المجلس.

علاوي ينسحب ويغادر إلى لندن

ومن جهة أخرى،تضاربت الأنباء الواردة من بغداد حول أسباب مغادرة زعيم القائمة العراقية أياد علاوي العراق وتوجهه إلى العاصمة البريطانية لندن.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن علاوي انسحب من جلسة البرلمان السبت وغادر بغداد إلى لندن بعد اعتراضه على اشتراك قائمته في الحكومة الحالية في مؤشر إلى حصول انشقاق في الكتلة العراقية.

فيما قالت وكالة رويترز إن مغادرة علاوي العراق جاءت لالتزامات عائلية.

وكان علاوي قد أعلن في مقابلة مع محطة CNN الإخبارية قبل ساعات من إعلان قائمة العراقية العودة إلى الانضمام إلى العملية السياسية، أن اتفاق تقاسم السلطة في بلاده قد مات.

وكانت القائمة العراقية قد أبلغت البرلمان أنها ستظل ضمن حكومة يقودها مرشح التحالف الوطني نوري المالكي.

XS
SM
MD
LG