Accessibility links

logo-print

الرئيس الأفغاني كرزاي يقول إنه حان للولايات المتحدة أن تقلص عدد قواتها في أفغانستان


حث الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الولايات المتحدة على الحد من العمليات العسكرية التي تقوم بها وخاصة الليلية، مشيرا إلى أنها تزيد استياء السكان وشعبية مسلحي طالبان.

وقال كرزاي في لقاء مع صحيفة واشنطن بوست إنه حان الوقت لكي تقلص الولايات المتحدة عدد قواتها في البلاد، وأن تحد من التدخل في حياة الأفغان اليومية، كما دعا إلى وقف العمليات الخاصة التي تثير غضب السكان، وتعزز موقف المتمردين.

دهشة إزاء تصريحات كرازي

هذا وقد أعرب السناتور ليندسي غراهام عن دهشته إزاء تصريحات الرئيس حامد كرزاي التي دعا فيها الولايات المتحدة إلى الحد من عدد القوات الاميركية في بلاده وتقليص العمليات التي تقوم بها أثناء الليل، وقال في لقاء مع شبكة ABC بعد زيارته أفغانستان:

"لقد أصابني الذهول، فقد كان لقائي والسناتور ماكين و ليبرمان والسفير إيكنبيري، والجنرال بيتريوس مع الرئيس كرزاي ممتازا، بحثنا خلاله الأوضاع، وقد ركز المقال الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست على العمليات التي تقوم بها القوات خلال الليل، لكن قادة القوات الأميركية أبلغونا إحكام السيطرة على الأعمال العسكرية الليلية، وأن تلك العمليات تؤثر بشكل بالغ على طالبان وتؤثر أيضا على العمليات التي يشنها المسلحون ككل، ولم يتطرق الرئيس كرزاي لتلك المسألة علما أننا بحثنا بشكل صريح، إقامة قاعدتين عسكريتين دائمتين في أفغانستان من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ولم تطرأ أي خلافات بين الرئيس كرزاي والجنرال بيتريوس حول الخطة الخاصة بالانسحاب خلال الاجتماع".

تصريحات كرزاي مفاجئة

ووصف مايك لايونز مستشار الشؤون العسكرية في شبكة CBS الإخبارية تلك التصريحات بأنها مفاجئة: "هذه تصريحات مفاجئة نوعا ما من حليف وفرنا له الدعم ووضعناه في الحكم لأسباب عملية رغم الفساد المتفشي في حكومته وعدم أداء الأفغان دورهم في استراتيجية محاربة التمرد".

وأشار لايونز إلى أن تلك التصريحات لا يمكن الترحيب بها إلا إذا كانت ضمن خطة لاحتواء حركة طالبان: "إذا استمر كرزاي في إطلاق مثل هذه التصريحات فإنه لن يكون الحليف الذي نريده من أجل تنفيذ الشق العسكري للقضاء على التمرد. أما إذا كان ذلك جزءا من خطة كي تلقي حركة طالبان سلاحها فإن الأمر سيختلف هنا. وإذا كان كرزاي يستطيع ضمان تلك الخطة فإنني أعتقد أن هناك من سيتجاوب معه في الولايات المتحدة".

وأوضح مايك ليونز أن الاستجابة لمطالب كرزاي بتقليص العمليات وإنهاء الغارات الليلية تعني تدعيم حركة طالبان، وأضاف قائلا: "إذا كان كرزاي قلقا بشأن الغارات الليلية والوجود العسكري الأميركي الكبير في أفغانستان، فإنني أخشى أن أقول أن ذلك لن يكون الحل على المدى الطويل. فلو قررنا الآن عدم البحث عن مخابئ أسلحة طالبان وتوقفنا عن مهاجمة مسلحيها ليلا حيث تشن معظم هجماتها فستزيد قوتها في المستقبل".
XS
SM
MD
LG