Accessibility links

مازيمبي يحتفظ بلقب بطولة أفريقيا بتعادله مع الترجي التونسي


توّج فريق مازيمبي بطل الكونغو الديموقراطية بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه على منافسه الترجي التونسي بنتيجة إجمالية في مباراتي الذهاب والإياب 6-1، بعد أن تعادلا بهدف لمثله في مباراة الإياب "النهائي" بإستاد 7 نوفمبر براديس في تونس السبت.

وافتتح الغاني هاريسون أفول التسجيل للترجي في الدقيقة 23، وعادل ديو كاندا موكوك النتيجة لمازيمبي في الدقيقة 68 من زمن المباراة.

وتعرض لاعب الترجي بن عمر للطرد في الدقيقة 24 بعد أن تعمد البصق على أحد لاعبي مازيمبي.

ورغم النقص العددي، حصل الترجي صاحب الأرض على العديد من الفرص دون أن ينجح في ترجمتها إلى أهداف، ثم تراجع في الشوط الثاني أمام ضغط مازيمبي الذي حاول أن يوجه الضربة القاضية إلى منافسه، ونجح في تحقيق ذلك عبر لاعبه كاندا الذي قام بمجهود فردي مميز ليسدد الكرة في الزاوية داخل شباك المرمى التونسي في الدقيقة 68.

وأجمعت الصحف التونسية الصادرة الأحد على أن نادي الترجي لم يكن بمقدوره تحقيق المعجزة وانتزاع لقب دوري أبطال أفريقيا بعد خسارته الثقيلة أمام منافسه مازيمبي بخمسة أهداف نظيفة في جولة الذهاب، وأن فوز مازيمبي كان متوقعا.

وتعتقد جماهير الترجي ووسائل إعلام تونسية أن الثري مويز كاتومبي رئيس مازيمبي، قام برشوة التوغولي كوكو جاوبي حكم مباراة ذهاب النهائي التي انتهت بهزيمة الترجي الثقيلة، كما اتهمت صحف تونسية "الكاف" بالتواطؤ مع مازيمبي بعد قبوله طلب كاتومبي بتعيين حكم "مطعون في نزاهته" لإدارة تلك المباراة.

ورفض لاعبون من الترجي أن يتسلموا من حياتو ميداليات المركز الثاني للمسابقة في إشارة إلى احتجاجهم على تعيين الكاف كوكو حكما لمباراة الذهاب.

يذكر أن الترجي بطل تونس بلغ نهائي دوري أبطال إفريقيا أربع مرات في تاريخه، لكنه أحرز اللقب مرة واحدة عام 1994.

وأصبح مازيمبي أول فريق ينجح في الاحتفاظ بلقبه مرتين 1968 و2010، علما بأن انييمبا النيجيري أحرز اللقب عامي 2003 و2004 والأهلي المصري عامي 2005 و2006.

ونال مازيمبي جائزة قدرها 1.5 مليون دولار أميركي، كما تأهل إلى بطولة العالم للأندية نهاية العام الحالي في أبو ظبي، في حين نال الترجي مليون دولار.

XS
SM
MD
LG