Accessibility links

نائب يتوقع نجاح الحكومة في تجاوز العجز في ميزانية الدولة


توقع عضو اللجنة الإقتصادية في البرلمان السابق النائب عن التحالف الكردستاني محمه خليل أن تنجح الحكومة في تجاوز العجز الحاصل في ميزانية الدولة لهذا العام.

وأكد خليل في تصريح لمراسلة "راديو سوا" أن الدولة تبنت سياسات إنتاجية واستثمارية من شأنها السيطرة على هذا العجز الذي بلغ السنة الماضية 26 بالمائة.

وأشار خليل إلى بعض الإشكالات المتعلقة بموازنة الدولة بشكل عام، ولفت إلى أهمية أن يتولى مجلس الوزراء الإسراع في ترحيل موازنة عام 2011 إلى مجلس النواب بهدف المصادقة عليها، على حد قوله.

إلى ذلك، تطرق خليل إلى القروض الممنوحة للعراق من قبل الهيئات الدولية لتغطية العجز في ميزانيته وقال إن هناك إشارات من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بإعطاء قروض للحكومة وذلك لالتزامها بالمعايير الدولية.

يذكر أن موازنة الدولة العراقية لعام 2010 بلغت 86 مليار و400 مليون دولار شكلت التشغيلية منها نسبة 62 بالمائة من مجمل الإيرادات والتي يحق لوزير المالية تغطيتها شهريا وفقا للقانون لتسديد رواتب الموظفين، في حين بلغت نسبة الموازنة الإستثمارية بحدود 28 بالمائة، أما العجز الحاصل والبالغ 26 بالمائة في الموازنة فقد تأتى عن زيادة إنتاج النفط وزيادة أسعاره فضلا عن وجود أموال مدورة من الأعوام السابقة.

تقرير نادية بشير مراسلة "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG