Accessibility links

مخترع طائرة أردني يتمنى إنشاء السلطات مصنع إنتاج طائرات


أعرب مخترع طائرة أردني عن أمله في أن يرى اختراعه النور وأن تتبناه السلطات في سياق توفير فرص عمل للشباب.

وتحدث المهندس الأردني راجي مزاهرة لـ"راديو سوا" بفخرٍ واعتزازعن اختراعه الذي ظل على قائمة الانتظار طويلاً وحان الوقت لأن يرى النور.

ومنذ عامين وأكثر قليلاً بدأ مزاهرة تصميم طائرة صغيرة محلية الصنع تتسع لشخصين كما أنها تتميز بأن محركها يوضع بجوار الأجنحة وليس أمام الطيارين وذلك لخلق زاوية رؤية واضحة للطيارين.

وردا على سؤال عما إذا كان قد واجه صعوبات خلال تصنيع الطائرة التي تزن 260 كيلوغراماً ويمكن استخدامها للري، قال: أي إنسان يجب أن يكون صبورا . واجهت صعوبات عديدة. أنا أول شخص يصنع طائرة بمفرده وبدون مساعدة أحد. أضعت أوقاتا كنت ابحث في كل مكان حتى أجد المواد الخام.

وأضاف مزاهرة لـ"راديو سوا" أنه يطمح أن يرى مصنعاً للطائرات في بلاده بأيدٍ أردنية وبأسعار منخفضة مشيرا إلى أن مثل هذا المشروع يوفر فرصا للعمل للشباب.

وتحدث مزاهرة معاتباًعن الشبكة البيروقراطية التي يجب أن يمر بها ، ويقول إن الطائرة في حاجة أن تطير لاستكمال التجارب، ولكنه في انتظار الضوء الأخضر من السلطات، فقد يقطف ثمار جهوده قريباً.

وتبقى آمال مزاهرة كبيرة وطموحاته تتعدى نطاق فناء منزله الصغير، فربما يشهد الأردن إنشاء أول مصنع لتصنيع الطائرات المحلية.
XS
SM
MD
LG