Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

العراقية: قرارات المجلس الوطني للسياسات العليا ستكون ملزمة


قال القيادي في القائمة العراقية عبد الكريم السامرائي إن قرارات المجلس الوطني للسياسات العليا ستكون ملزمة لجميع السلطات التي يتم توجيه القرارات لها.

ولفت السامرائي في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن هذا المجلس لن يكون شبيها بمجلس الأمن السياسي في الدورة السابقة الذي " كان عبارة عن جلسات لتناول الشاي والأحاديث" من دون قرارات.

وأكد السامرائي أن تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا سيكون بعد 30 يوما من تشكيل لجان مجلس النواب التي سيبدأ العمل على تشكيلها الأحد المقبل، لافتا إلى وضع مقترح حول هيكلية المجلس.

وقال السامرائي إنه تم الاتفاق على تخصيص جلسة مجلس النواب الأحد المقبل عرض مرشحي الكتل السياسية لتشكيل اللجان البرلمانية وفق السقوف الزمنية التي وضعت.

وأضاف السامرائي أن تفعيل مفهوم الشراكة الحقيقية للسلطات يعتمد على محورين يتمثلان بالمجلس الوطني فضلا عن وضع نظام داخلي لمجلس الوزراء.

وتتوزع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات العليا على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في وضع السياسات العامة للسلطات التنفيذية وبمشاريع ومقترحات القوانين التي يعتقد أن لها صفة استراتيجية للتواصل مع السلطتين التشريعية والتنفيذية فضلا عن تحسين أداء السلطات القضائية، حسب قول السامرائي.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG