Accessibility links

logo-print

إيران تبدأ بتشغيل مفاعل بوشهر وتنأى بنفسها عن شحنة أسلحة تم ضبطها في لاغوس


قال بهزاد سلطاني نائب رئيس هيئة الطاقة النووية الإيرانية إن محطة بوشهر في جنوب البلاد ستبدأ بتغذية البلاد بالطاقة الشهر المقبل عندما تبلغ قدرتها 250 ميغاوات، وتوقع أن تبلغ قدرتها 900 ميغاوات بحلول العام القادم.

ونقلت الأنباء عن قائد عسكري إيراني أن طهران ستبدأ إجراء مناورات عسكرية جوية ضخمة بالقرب من منشآت نووية لتعزيز قدراتها الدفاعية.

شحنة الأسلحة الإيرانية

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الاثنين أن شحنة الأسلحة التي وصلت من مرفأ إيراني وضبطت في مرفأ لاغوس لم تكن موجهة إلى نيجيريا بل إلى "دولة (أخرى) في غرب أفريقيا".

وأعلن متكي في مؤتمر صحافي أن "الشحنة تعود إلى شركة خاصة وكان من المقرر أن تمر عبر نيجيريا إلى بلد أفريقي"، دون أن يحدد هذا البلد.

وأوضح متكي أن "شركة خاصة كانت قد باعت أسلحة تقليدية لبلد في غرب أفريقيا، وكان من المقرر أن تمر الشحنة عبر نيجيريا، حيث حامت الشكوك" حول وجهة هذه الأسلحة.

وقال وزير الخارجية النيجيري أودين اجوموغوبيا إن أحد الأفراد المرتبطين بالشحنة هو إيراني لجأ إلى السفارة الإيرانية في لاغوس وقد أمر وزير الخارجية الإيرانية بالسماح للمحققين النيجيريين باستجوابه.

وأعلن متكي الاثنين أن "الإيراني الذي يمثل هذه الشركة الخاصة والذي يدير أعمالا في نيجيريا منذ عدة شهور قدم التوضيحات الضرورية للسلطات النيجيرية" وتابع متكي "اعتقد أن سوء التفاهم قد تم تسويته".

XS
SM
MD
LG