Accessibility links

أشكينازي يعرب عن قلقه من أن يسفر القرار الظني للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن عواقب محتملة


عبر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجنرال غابي أشكينازي عن قلقه من أن يسفر التحقيق الذي تقوم به الأمم المتحدة في حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحرير عن عواقب محتملة.

وقال أشكينازي الذي يقوم بزيارة لكندا إن نشر نتائج التحقيق الذي تقوم به الأمم المتحدة ربما تسفر عن إستيلاء حزب الله على السلطة في لبنان.

وقد نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أشكينازي قوله إن مجموعة صغيرة داخل الجيش اللبناني تساعد حزب الله كما أشار إلى أن الزيارت التي قام بها في الآونة الأخيرة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط إلى سوريا لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الأسد كان الهدف منها ضمان سلامتهما.

وكان حسن نصر الله زعيم حزب الله قد هدد الأسبوع الماضي معارضيه وقاضي المحكمة الدولية في لاهاي وقال إن إسرائيل تقف خلف محاولات توجيه تهمة اغتيال الحريري إلى حزبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن نصر أصدر تهديدا صريحا لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري واتهمه بمساعدة إسرائيل لإلحاق الأذى بحزب الله.

من ناحية أخرى، قال رئيس جهاز الأمن الداخلي في إسرائيل الـ "شن بت" يوفال ديسكن إن جميع هذه العوامل ربما تؤثر أيضا على الوضع على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان على الرغم من أن الاستخبارات الاسرائيلية لا تعتقد أن لدى حزب الله أي رغبة في الوقت الراهن لمحاولة الدخول في مجابهة عسكرية مع إسرائيل، طبقا لما ذكرته صحيفة هآرتس في عددها الصادر الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG