Accessibility links

logo-print

ست دول عربية وإسلامية في قائمة أكثر عشر دول في العالم تعرضا لمخاطر الإرهاب


تصدرت الصومال قائمة أكثر دول العالم عرضة للمخاطر الإرهابية في قائمة أعدها مركز بريطاني متخصص في رصد مخاطر الإرهاب تلتها أربع دول عربية وإسلامية أخرى والأراضي الفلسطينية ضمن الدول العشر الأوائل في هذه القائمة.

ووضعت القائمة التي أصدرتها مؤسسة "مابل كروفت" البريطانية المتخصصة الصومال على رأس قائمة الدول صاحبة "المخاطر الإرهابية المرتفعة" تلتها باكستان فالعراق وأفغانستان والأراضي الفلسطينية ثم كولومبيا وتايلاند والفلبين واليمن وروسيا.

وحلت الصومال محل العراق في قائمة العام الجاري كأكثر الدول عرضة لهجمات إرهابية حيث شهدت 556 عملا إرهابيا أسفرت عن مقتل 1437 شخصا وإصابة 3408 آخرين بجروح بين شهري يونيو/حزيران من العام الماضي والعام الجاري.

وأظهرت القائمة تزايدا في التهديدات الإرهابية في روسيا واليونان واليمن التي ينشط فيها تنظيم القاعدة الذي أعلن مسؤوليته عن عدد من الهجمات الفاشلة التي استهدفت الولايات المتحدة ودول أخرى مؤخرا، بينما انخفضت التهديدات في الهند والجزائر.

وقال بيان صادر عن المؤسسة إن المخاطر المتزايدة في الصومال واليمن تعود إلى أعمال العنف المرتبطة بتنظيم القاعدة في البلدين.

وأضاف أن اليونان صعدت 33 مرتبة في قائمة أكثر دول العالم عرضة لمخاطر الإرهاب حيث حلت في المرتبة 24 في قائمة العام الجاري بالمقارنة مع 57 في العام الماضي، لتصبح أكثر الدول الأوروبية عرضة لمخاطر الإرهاب بسبب أعمال العنف الناجمة عن الجماعات اليسارية في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

ووضعت القائمة الولايات المتحدة في المرتبة 33 ضمن أكثر دول العالم عرضة لمخاطر إرهابية بينما جاءت فرنسا في المرتبة 44 وبريطانيا بعدها بمركزين في المرتبة 46 وألمانيا في المرتبة 70.

XS
SM
MD
LG