Accessibility links

logo-print

موسكو تبدي استياءها من تسليم تاجر سلاح روسي إلى الولايات المتحدة وتعتبره "ظلما فادحا"


أبدت موسكو استياءها من قيام تايلاند بتسليم مهرب الأسلحة الروسي فيكتور بوت إلى الولايات المتحدة ليواجه تهمة الإرهاب أمام المحاكم الأميركية معتبرة أن ذلك الإجراء "غير قانوني" وينم عن "ظلم فادح"، حسبما قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف.

وأضاف لافروف في تصريحات من نيروبي اليوم الثلاثاء إن تسليم تاجر الأسلحة إلى الولايات المتحدة يمثل "أقصى أنواع الظلم"، مؤكدا أن روسيا "ستواصل دعم بوت بكل الوسائل".

وتتهم الولايات المتحدة بوت بإدارة شبكة دولية لتهريب الأسلحة تمتد من أفريقيا إلى أفغانستان وتصل إلى أميركا اللاتينية، والتأمر لقتل مواطنين أميركيين وبيع أسلحة لجماعات إرهابية.

وقد سلمت تايلاند بوت اليوم الثلاثاء على متن طائرة استأجرتها الولايات المتحدة خصيصا لهذا الغرض، لمحاكمته على أراضيها بعد سنتين ونصف السنة من إجراءات قضائية.

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء أن تسليم تايلاند بوت إلى الولايات المتحدة "غير قانوني" ويفتقر إلى "أي تفسير عقلاني" وأملته "ضغوطا غير مسبوقة" من جانب واشنطن.

وأضافت الوزارة "أن ما يحصل يفتقر إلى أدنى تفسير عقلاني من وجهة نظر القانون"، معربة عن الأسف لكون السلطات التايلاندية "انصاعت للضغوط السياسية الأجنبية".

وتعهدت وزارة الخارجية الروسية ب"اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان الدفاع عن حقوق المواطن الروسي فيكتور بوت".

يذكر أن بوت طيار سابق في الجيش السوفيتي ويتحدث ست لغات واستخدم ما لا يقل عن سبع هويات للقيام بأنشطته.

وكان قد تم اعتقال بوت في العاصمة التايلاندية بانكوك في شهر مارس/آذار عام 2008 بعدما التقى عملاء أميركيين أدعوا أنهم قياديون من حركة التمرد الكولومبية "القوات المسلحة الثورية الكولومبية".

وقال ساجين غوهيل خبير شؤون الإرهاب في مؤسسة Asia Pacific إن بوت " له سمعة سيئة في كل أرجاء القارة الأفريقية، وأعتقد أن تسليمه خطوة هامة للغاية ستؤدي إلى إدراك أن الولايات المتحدة تتابع تنفيذ خططها بعد أن وعدت بتقديم بوت للعدالة".

وأشار غوهيل إلى أن بوت كان وراء" مقتل العشرات إن لم أقل مئات الآلاف من الأبرياء" كما أنه قام بتقديم أسلحة لعدد من "الجماعات والأشخاص سيئي السمعة والمثيرين للقلق والذين لا يأبهون بحقوق الإنسان".

ويواجه بوت المتهم باستخدام أسطول من طائرات الشحن لنقل أسلحة إلى أفريقيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط، عقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد في حال إدانته في الولايات المتحدة، غير أنه يدفع ببراءته ويؤكد أن عمليات النقل التي قام بها قانونية.

XS
SM
MD
LG