Accessibility links

إيران تقول إنها تصدت لطائرات مجهولة اخترقت مجالها الجوي


قالت إيران اليوم الأربعاء إن "طائرات أجنبية مجهولة الهوية" قد اخترقت مجالها الجوي ست مرات بعد أن بدأت الجمهورية الإسلامية أكبر مناوراتها على الإطلاق لأجهزة الدفاع الجوي فيها.

وذكر المتحدث باسم المناورات الجنرال حامد أرجانجي أن هذه الطائرات تم رصدها وإجبارها على العودة بواسطة طائرات إيرانية، بينما قالت مصادر أخرى إن العملية كانت تدريبا على التصدي لطائرات مجهولة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا" عن أرجانجي قوله إن محطات الرادار الإيرانية ومواقع المراقبة تمكنت من رصد طائرات تدخل المجال الجوي الإيراني خلال المناورات التي ستستمر خمسة أيام وبدأت أمس الثلاثاء.

وتابع قائلا "لقد وقعت ست حالات اختراق من جانب طائرات غير معروفة" لمجال إيران الجوي مشيرا إلى أنه "في جميع الحالات الست قامت طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية بالإقلاع وأجرت عمليات اعتراض لهذه الطائرات كما كانت أنظمة المدفعية على أهبة الاستعداد وتم تحديد الأهداف وإعطاء الإنذارات الضرورية المطلوبة".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها المسؤول الإيراني عن حدوث اختراقات لمجال إيران الجوي حيث كانت التصريحات الأولية قد أكدت أن طائرات أجنبية قد اقتربت فقط من المجال الجوي الإيراني.

يذكر أن المناورات الإيرانية تستهدف إظهار قدرة إيران على حماية منشآتها النووية من أي هجوم محتمل، وتلي مناورات أخرى في وقت سابق من العام الجاري أجرتها القوات الجوية الإيرانية حول منشآت نووية متعددة من بينها مجمع تخصيب اليورانيوم في نطنز وموقع التخصيب تحت الإنشاء في فوردو ومنشأة التحويل النووي القريبة من أصفهان ومجمع الطاقة النووية في بوشهر.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إيران بمحاولة السعي للحصول على أسلحة نووية عبر برنامجها النووي الأمر الذي تنفيه طهران التي تصر من جانبها على أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

ولم تستبعد إسرائيل القيام بعمل عسكري ضد طهران لمنعها من الحصول على أسلحة نووية لكن إيران قالت إن الدولة العبرية ستواجه "ردا مدمرا" إذا ما قامت بمهاجمة الجمهورية الإسلامية.

XS
SM
MD
LG