Accessibility links

الأمم المتحدة تشيد بقرار إسرائيل الانسحاب من شمال قرية الغجر


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء بموافقة إسرائيل على سحب قواتها من القسم الشمالي لقرية الغجر الواقعة على الحدود اللبنانية.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن "الأمين العام يشيد بقرار حكومة إسرائيل الموافقة مبدئيا، على اقتراح الأمم المتحدة بسحب الجيش الإسرائيلي من القسم الشمالي من الغجر وإعادة انتشاره جنوب الخط الأزرق".

وكان نتانياهو قد أبلغ الأمين العام للمنظمة الدولية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي عن نيته سحب القوات الإسرائيلية من القسم الشمالي من القرية.

وقد أقرت الحكومة الأمنية الإسرائيلية الأربعاء خطة للانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر على أن تقوم لاحقا بتسليمها إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حسبما قال أمين سر الحكومة زفي هوسر.

وبموجب القرار ستسحب إسرائيل قواتها من الشطر الشمالي للبلدة، ولكن من دون أن يحدد البيان متى سيتم الانسحاب.

وبحسب البيان فإن قوات اليونيفيل، التي تنتشر على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل، ستتسلم السيطرة الأمنية على الشطر الشمالي من البلدة.

وبدورها قالت صحيفة هآرتس إن الحكومة الإسرائيلية منحت وزارة الخارجية 30 يوما لتنسيق موعد الانسحاب مع قوات اليونيفل، على أن يتم التصويت مرة أخرى على قرار نهائي بالانسحاب بعد تحديد موعد لهذه الخطوة.

يذكر أن إسرائيل احتلت قرية الغجر التي تقع على الحدود الإسرائيلية مع كل من سوريا ولبنان في عام 1967 وقامت في عام 2000 بالانسحاب من شطرها الشمالي عندما انسحبت من جنوب لبنان إلا أنها عادت إليها خلال حربها مع حزب الله في عام 2006.

قناة "الحرة" سلطت الضوء على القضية في التقرير التالي:

XS
SM
MD
LG