Accessibility links

أوباما يلتقي الرئيسين الأفغاني والجورجي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في لشبونه


أعلن البيت الأبيض الخميس أن الرئيس باراك أوباما يلتقي السبت الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي تعقد في لشبونة والتي تشارك فيها روسيا للمرة الأولى، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويأتي إعلان لقاء أوباما وكرزاي إثر اجتماع للرئيس أوباما بكبار مستشاريه في البيت الأبيض تناول التطورات العسكرية في أفغانستان إثر مطالبة الرئيس الأفغاني كرزاي بتقليص الوجود العسكري الأميركي والغارات الجوية في بلاده.

وسيتم اللقاء مع ساكاشفيلي فيما يشارك الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في قمة حلف الأطلسي. وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها رئيس روسي في قمة مماثلة منذ الحرب بين روسيا وجورجيا في أغسطس/آب 2008.

وكان الجيش الروسي قد اجتاح جزءا من جورجيا المتحالفة مع الولايات المتحدة لصد القوات الجورجية التي حاولت استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية الموالية لروسيا.

وتقيم روسيا علاقات مع حلف الاطلسي منذ 1991 وتم انشاء مجلس حلف الأطلسي-روسيا عام 2002. ولكن بعد النزاع مع جورجيا تم تعليق بعض اجتماعات المجلس ومجالات التعاون في اطاره لسبعة أشهر.

وقد وصل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي مساء الخميس إلى لشبونة للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي التي ستخصص قسم كبير منها لاستراتيجية الحلف في أفغانستان بهدف نقل المسؤولية الأمنية في هذا البلد إلى الحكومة الأفغانية قبل نهاية عام 2014.

وسيلتقي كرزاي العديد من القادة الغربيين بينهم الرئيس باراك اوباما على هامش هذه القمة التي تفتتح الجمعة وتستمر يومين.

ويتوقع أن يوافق قادة حلف الأطلسي السبت على استراتيجية انتقالية تهدف إلى تسليم الحكومة الأفغانية المسؤوليات الأمنية بشكل تدريجي اعتبارا من النصف الأول من العام المقبل.

XS
SM
MD
LG