Accessibility links

logo-print

رئيس البرلمان اللبناني يطالب إسرائيل بالانسحاب من جميع الأراضي اللبنانية


لم تعلن الحكومة اللبنانية أي رد ٍ رسمي على القرار الإسرائيلي بالإنسحاب من الجزء الشمالي من بلدة الغجر في إنتظار التوضيحات التي يفترض أن تنقلها قيادة اليونيفيل إلى الحكومة .

إلا أن رئيس المجلس النواب نبيه بري علق على الخطوة قائلا ً إنها أربع سنوات ونيف على استمرار اسرائيل باحتلالها للشطر اللبناني من قرية الغجر بالترافق مع آلاف الخروق الاسرائلية لسيادة لبنان وكل ذلك خلافا للقرار 1701.

ونقل مراسل "راديو سوا" يزبك وهبه عن بري قوله إن سنوات تضاف إلى نصف قرن من التمرد الاسرائيلي على قرارات الشرعية الدولية، هذه الشرعية التي لا زالت ترى بعين واحدة وتكيل بمكيالين، بحسب قول بري الذي لفت إلى أنه سواء اندرجت الخطوة الاسرائيلية تجاه الغجر ضمن باب المناورة السياسية المكشوفة أو الصحوة المتأخرة على بند من بنود القرار 1701 الذي يُلزمها الانسحاب من الأراضي اللبنانية دون قيد او شرط، فعليها إعادة كل شبر من الاراضي اللبنانية المحتلة عودة للحق إلى أصحابه.

وإنتهى رئيس البرلمان اللبناني إلى القول"في انتظار ان يُبلور لبنان موقفا موحدا ً حيال كيفية التعاطي مع الخطوة الاسرائلية، سنبقى نردد من بوابة الغجر أن المقاومة لا تزال تشكل حاجة وطنية وقومية في مواجهة العدوان الاسرائيلي"، على حد تعبيره.

وكان نتانياهو قد أبلغ الأمين العام للمنظمة الدولية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي عن نيته سحب القوات الإسرائيلية من القسم الشمالي من القرية. وقد أقرت الحكومة الأمنية الإسرائيلية الأربعاء خطة للانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر على أن تقوم لاحقا بتسليمها إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حسبما قال أمين سر الحكومة زفي هوسر. وبموجب القرار ستسحب إسرائيل قواتها من الشطر الشمالي للبلدة، ولكن من دون أن يحدد البيان متى سيتم الانسحاب.

XS
SM
MD
LG