Accessibility links

عرب كركوك يهددون مجددا بمقاطعة التعداد ما لم تعالج مشاكل محافظتهم



دعا المجلس السياسي العربي في بيان له الأحد أصحاب القرار السياسي إلى العمل باتجاه تأجيل الاحصاء السكاني في البلاد عامة وفي كركوك بشكل خاص إلى اشعار آخر لحين استكمال الاستحضارات التي تضمن نجاح هذه العملية التي تتطلب مشاركة كاملة من قبل جميع مكونات الشعب العراقي، حسب البيان.

وفي هذا الشأن قال القيادي في المجلس الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي في لقاء مع "راديو سوا" إن هناك "مؤشرات في الوضع العام تدل على صعوبة تشكيل الحكومة وأن هناك ايام صعبة ستأتي في تحديد الوزارات اذا كانت سيادية أو خدمية فضلا عن عدم استقرار الوضع الأمني في العراق عامة وفي محافظات كركوك ونينوى وديالى."

وأوضح العاصي أن الأسباب التي دعت إلى تأجيل الاحصاء خلال الفترات الماضية لازالت قائمة دون حل ومن اهمها تطبيق المادة 23 الخاصة بكركوك في قانون انتخابات مجالس المحافظات.

وهدد العاصي بمقاطعة المكون العربي للاحصاء في حال عدم الاستجابة لمطاليب التأجيل.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا للاحصاء السكاني في وزارة التخطيط اجتماعا يوم غد الاثنين لمناقشة اجرءات الاحصاء. وقد تم تأجيل الاحصاء السكاني الى الخامس من شهر كانون الاول/ ديسمبر المقبل بعد ان كان من المقرر ان يجري في الرابع والعشرين من شهر تشرين الاول اكتوبر الماضي بعد مطالبات المسؤولين في محافظات صلاح الدين والانبار وديالى ونينوى وعرب وتركمان كركوك بتأجيله.

تقرير مراسلة "راديو سوا" دينا اسعد:
XS
SM
MD
LG