Accessibility links

برلمانيون يدعون إلى الإسراع في تشكيل لجان مجلس النواب



دعا نواب إلى الإسراع في تشكل اللجان البرلمانية ليتمكن مجلس النواب من البدء بممارسة دوره الدستوري والرقابي.

فقد طالب النائب عن التحالف الوطني عباس اليباتي باعتماد ثلاث مقترحات للتعجيل في تشكيل اللجان ومنها قراءة أسماء اللجان ومناقشة عددها وتحديد نسب كل كتلة داخلها.

فيما اقترح النائب عن التحالف الوطني بهاء الأعرجي بتشكيل اللجان دون اختيار رؤساء لها كون النظام الداخلي للمجلس يسمح لأعضاء كل لجنة باختيار رئيسهم.

من جهته، أشار النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون إلى أهمية تشكيل لجان متخصصة داخل كل كتلة تعمل على ترشيح اعضائها للجان.

وشدد النائب عن العراقية سلمان الجميلي على ضرورة تشكيل لجنة مؤقتة لمتابعة الاتفاقات السياسية التي تمخضت عن اجتماعات القادة السياسيين والتي تضمنت نص قانون المجلس الوطني وتشكيل هيئة المساءلة والعدالة، إضافة لتشكيل المحكمة الاتحادية.

ودعا عدد من البرلمانيات إلى منح بعض رئاسات اللجان إلى النساء بعد أن كانت هذه المهمة مقتصرة إلى حد ما في البرلمان السابق على الرجال فقط، فضلا عن تغليب المعيار التخصصي على معيار الانتماء السياسي.

وعلى صعيد متصل أعلن رئيس البرلمان اسامة النجيفي عن تخصيص هيئة رئاسة البرلمان مبلغ سبعة ملايين ونصف المليون دينار لكل نائب لتوزيعها على المحتاجين.

بيد أن عضو مجلس النواب عن الائتلاف الوطني حنان الفتلاوي اعترضت على إعلان النجيفي عن المبلغ أمام وسائل الإعلام دون توضيح آلية منح المبالغ.

وأشار النجيفي إلى أن مجلس النواب سيبدأ بمناقشة النظام الداخلي الجديد من جلسة يوم غد الاثنين بعد أن تم التصويت في الجلسة السابقة على استمرار عمل المجلس بنظامه السابق، مشددا على ضرورة التزام أعضاء مجلس النواب بحضور الجلسات وفي حال تغيبهم ستفرض عليهم غرامات مالية بعد أن تنشر أسمائهم في إحدى الصحف اليومية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG