Accessibility links

الصين تعلن رغبتها في شراء طائرات عسكرية روسية وأنظمة دفاع جوي متقدمة


أعربت الصين عن رغبتها في شراء طائرات عسكرية ومحركات طائرات روسية، كما ذكرت صحيفة فيدوموستي الروسية الاقتصادية اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية القول إنه بالرغم من تقدم الصناعات العسكرية الصينية فإن بكين أبدت رغبتها في شراء بعض أنواع الأسلحة الروسية.

وبحسب فيدوموستي، فإن الصين تريد شراء محركات طائرات من طراز "117 C " لطائرات سوخوي-35 الحربية وأنظمة دفاع جوي متطورة جدا من طراز S-400 إضافة إلى طائرات نقل عسكرية من طراز ايليوشن-476 وهي النسخة المحدثة من ايليوشن-76.

وقالت الصحيفة إن روسيا رفضت بيع أنظمة الدفاع الجوي المتطورة S-400 موضحة أن تصدير هذه الأنظمة لن يبدأ قبل عام 2017.

وتأتي هذه الأنباء قبل لقاء رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني وين جياباو اليوم الثلاثاء قرب سان بطرسبرغ لاجراء محادثات ثنائية على هامش قمة تعقدها 13 دولة.

وكانت الصين قد تسلمت في شهر أبريل/نيسان الماضي 15 نظاما روسيا مضادا للصواريخ من طراز S-300 .

يذكر أن الصين كانت قد طلبت في عام 2004 شراء 34 طائرة من طراز ايليوشن-76 كان يفترض ان يتم تجميعها في مصنع اوزبكي، لكن المصنع أعلن افلاسه، ولم يتم تسليم الطائرات.

وتبدي بكين اهتمامها بالنسخة الحديثة من هذه الطائرة المصنعة في روسيا رغم أن تكلفتها تبلغ أربعة أضعاف الطائرة القديمة، بحسب صحيفة فيدوموستي.

وقالت الصحيفة إن الصين ظلت أكبر مستورد للصناعات العسكرية الروسية في التسعينات وأوائل العقد الأخير، حتى أن نسبة 43 بالمئة من صادرات الأسلحة الروسية كانت تذهب إلى الصين في عام 2004، غير أن هذه الحصة لم تتجاوز 12 بالمئة في عام 2009.

XS
SM
MD
LG