Accessibility links

أردوغان يؤكد استعداد تركيا للقيام بمساع لتجنب حرب أهلية في لبنان


أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستعمل ما في وسعها من أجل تخفيف التوتر ومنع وقوع حرب أهلية في لبنان، وذلك في مقابلة نشرتها الأربعاء صحيفة "السفير" اللبنانية.

جاءت تلك التصريحات بينما يبدأ أردوغان زيارة تستمر يومين إلى لبنان الذي يشهد تجاذبا سياسيا حادا محوره المحكمة الدولية بينما تترقب البلاد صدور القرار الاتهامي الذي قال سياسيون لبنانيون إنه قد يؤدي إلى فتنة في حال توجيه الاتهام إلى حزب الله باغتيال الحريري.

وردا على سؤال حول إمكانية مشاركة تركيا في مساع إقليمية تهدف إلى حد من خطر وقوع حرب أهلية في لبنان، قال أردوغان: "إذا ترتب علي شخصيا أو علينا كتركيا ان نعمل شيئا فنحن جاهزون، ونحن الآن في صدد ذلك".

ويقوم أردوغان بزيارة رسمية على رأس وفد وزاري تتخللها لقاءات مع كبار المسؤولين اللبنانيين، ومن المتوقع أن يقوم خلال زيارته بالتوقيع على إعلان إنشاء المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما سيفتتح مدرسة ويضع حجر الأساس لمشاريع تنموية في قرى في شمال لبنان ينتمي بعض سكانها إلى القومية التركمانية، قبل أن يزور الجنوب لتفقد مقر القوات التركية المشاركة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).
XS
SM
MD
LG