Accessibility links

logo-print

اتفاق بين الكويت والعراق لإقامة منطقة عازلة بعرض 500 متر على الحدود بين البلدين


اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الكويتية عن توصل الكويت والعراق إلى اتفاق لإنشاء منطقة عازلة بعرض 500 متر على جانبي الحدود بينهما.

وقال مدير إدارة الوطن العربي في الخارجية الكويتية جاسم المباركي في تصريحات لصحيفة "السياسة" الكويتية إن الاتفاق ينص على أن يبقي البلدان شريطا حدوديا بعرض 500 متر خاليا بشكل كامل من أي نشاط باستثناء شرطة الحدود، ونقل مزارعين عراقيين إلى منازل جديدة.

وبحسب المسؤول فإن الاتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع عقدته مؤخرا اللجنة الكويتية العراقية للحدود التي يرأسها وكيلا وزارتي خارجية البلدين.

وأضاف المباركي أن الكويت تعهدت بموجب الاتفاق ببناء 50 منزلا كحد اقصى داخل العراق لمزارعين يعيشون بالقرب من الحدود.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر في عام 1993 ،بعد ثلاث سنوات من الغزو العراقي للكويت، قرارا لترسيم الحدود بين البلدين ومنح الكويت أراض كانت تحت السيطرة العراقية في السابق.

ووقع البلدان اتفاقا مشابها عام 2006 بعد أن أوقف مزارعون عراقيون مد أنبوب للري بطول 200 كيلومتر على الحدود، بسبب اعتراض الكويت التي قالت إن الأنبوب يمر في أراضيها.

وبموجب ذلك الاتفاق الذي لم ينفذ، وافقت الكويت على تعويض المزارعين العراقيين وأودعت مبلغا لهذا الغرض لدى الأمم المتحدة.

ويسعى العراق إلى الخروج من العقوبات التي أقرت بحقه بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بسبب غزوه الكويت عام 1990 ابان نظام الرئيس السابق صدام حسين.

وترفض الكويت هذا المسعى مؤكدة أنه يتعين على العراق حل المشاكل الحدودية وتنفيذ مطالب أخرى من بينها سداد تعويضات عن النتائج المترتبة على الغزو.

XS
SM
MD
LG