Accessibility links

logo-print

لجنة نيابية تجتمع لبحث التعديلات على النظام الداخلي للدولة



عقدت اللجنة المكلفة بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب اجتماعا برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس قصي السهيل صباح اليوم وبحضور المستشارين القانونيين للمجلس لمناقشة التعديلات التي ستطرأ على مواد وفقرات النظام الداخلي للمجلس السابق.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في مجلس النواب أن المجتمعين بحثوا ضرورة الالتزام بالنظام الداخلي وجدول أعمال جلسة البرلمان، وعدم تحويلها إلى منبر للخطابات وتخصيص فترة زمنية محددة قبل انعقاد الجلسة للطواريء التي تخص الوضع العراقي.

وأشار البيان إلى مناقشة علانية وسرية جرت في الجلسة، تم فيها تحديد مفهوم الأغلبية المطلقة والبسيطة المطلوبة لغرض التصويت على القرارات ومشاريع القوانين.

وأضاف البيان أن اللجنة البرلمانية بحثت العلاقة بين المجلس والحكومة والحالات التي يتم فيه استجواب ومساءلة الوزراء ضمن الأطر الدستورية.

وكشف البيان عن الاتفاق على إجراء بعض التعديلات في النظام الداخلي لتسهيل عمل البرلمان بهذا الخصوص ليتمكن المجلس من ممارسة دوره الرقابي والتشريعي.

وقرر المجتمعون تخصيص جلسات أطلق عليها جلسات استماع عوضا عن جلسات الاستضافة للوزراء وتحديد شروط هذه الجلسات وفق النظام الداخلي، كما تمت الدعوة إلى تشكيل لجنة مصغرة تضم ستة نواب وأحد المستشارين القانونيين حول موضوع اللجان الدائمة وغير الدائمة في المجلس وإعداد مقترحات حول تشكيل ودمج وتغييرعدد من اللجان الدائمة.
XS
SM
MD
LG