Accessibility links

ميدفيديف ينتقد حزب روسيا المتحدة الحاكم بزعامة بوتين ونظامه السياسي


وصف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الأربعاء النظام السياسي في بلاده بالمدمر وبأنه يضعف الحكومة والمعارضة على حد سواء، وذلك في انتقاد للحزب الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين.

ووجه ميدفيديف هذا الانتقاد الحاد في تسجيل مصور عرضه التلفزيون الروسي، وقال فيه إن السياسة المحلية التي يسيطر عليها حزب روسيا المتحدة "تبدو عليها علامات الركود، وقد بدأت تظهر بوضوح في حياتنا السياسية".

وكان ميدفيديف قد تعهد بانفتاح النظام السياسي وتحديث اقتصاد البلاد المعتمد على قطاع النفط والغاز، إلا أن منتقديه يقولون إنه فشل في إحداث إصلاح أي منهما.

في هذا الإطار، قالت ماريا ليبمان من مركز كارنيغي في موسكو إن رسالة ميدفيديف علامة على أن الكرملين يريد تحسين صورة النظام، مضيفة أنه لا توجد أدلة تذكر على استعداد الحكومة لإجراء تغيير كبير سواء قبل انتخابات 2011 البرلمانية أو بعدها.

وأوضحت ليبمان أن الكرملين قد يسمح من الناحية النظرية بدخول حزب أو حزبين من المعارضة إلى البرلمان لخلق منافسة حقيقية في الانتخابات المقبلة، لكن مع احتفاظ حزب روسيا المتحدة بالأغلبية المطلوبة للموافقة على القوانين.

يشار إلى أن سيطرة بوتين القوية والنمو الاقتصادي السريع خلال فترة رئاسته بين عام 2000 و2008 أكسبته شعبية كبيرة وشكلت دعامة للنظام السياسي في روسيا.

XS
SM
MD
LG