Accessibility links

البيت الفني للمسرح بمصر يحتفل ويستذكر أدب طه حسين


بدءا من الأسبوع المقبل يحيي البيت الفني للمسرح بمصر عروضا فنية لتكريم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين من خلال رواية "دعاء الكروان" المأخوذة عن قصة معروفة له.

وقال الفنان رياض الخولي رئيس البيت الفني للمسرح إن الاحتفال سيكون بداية تقليد ثقافي "في إطار إستراتيجية هادفة إلى المساهمة المستمرة في الثقافة العربية" وتكريم أعلامها.

ومن ناحيته قال المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم مدير الفرقة القومية للعروض التراثية إن عرض رواية "دعاء الكروان" سيستمر في مسرح الغد بالقاهرة بعدما لاقت قبولا وتشجيعا من قبل النقاد والجمهور.

ويحظى طه حسين المولود عام 1889 والمتوفى عام 1973 بمكانة مرموقة في الفكر العربي على اعتباره نموذجا للمفكر الموسوعي الاجتماعي ومثالا للتحدى إذ أنه بالرغم من كونه كفيف البصر فقد حصل على أعلى الدرجات العلمية وكان صاحب بصمة أدبية حقيقية وتم تلقيبه بعميد الأدب العربي.

وكان حسين شغل مناصب عدة إلى جانب إبداعه الأدبي، فقد تولى منصب وزير المعارف والتعليم عام 1950 وهو صاحب أول درجة دكتوراه تمنحها الجامعة المصرية عام 1914 قبل أن يذهب إلى فرنسا لدراسة علم الاجتماع والفلسفة وينال الدكتوراه عام 1918 في الفلسفة الاجتماعية لعبد الرحمن بن خلدون من جامعة السوربون.
XS
SM
MD
LG