Accessibility links

logo-print

وسائل إعلام تطالب بسن تشريعات توفر للصحفي حرية الوصول إلى المعلومات



شدد إعلاميون وأكاديميون على ضرورة تفعيل دور الإعلام في مواجهة الفساد في العراق من خلال تشريع قوانين تتيح لوسائل الإعلام كافة حرية الوصول إلى المعلومة فضلا عن خلق كوادر إعلامية بعيدة عن أية ضغوط سياسية أو حزبية.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها هيئة الإعلام والاتصالات ببغداد اليوم بحضور نخبة من ممثلي وسائل الإعلام العراقية.

وأوضح منسق اللجنة الاستشارية في الهيئة جمعة الحلفي في تصريح لـ"راديو سوا" أن الإعلام "لعب دورا مهما وخطيرا في الكشف عن الفساد ومكافحته وفتح ملفات خطيرة."

فيما أكد رئيس تحرير وكالة أصوات العراق زهير الجزائري أن شيوع ما اسماها بالثقافة السماعية لدى اغلب الإعلاميين اثر بشكل مباشر على نقص الخبرة في مجال الصحافة الاستقصائية.

من جانبه أعرب مدير مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي عن تفاؤله في انتهاء عمليات الخطف والتهديد والقتل التي تستهدف الصحفيين، لافتا إلى أن ضرورة إجراء تغييرات في الواقع الإعلامي من خلال إقرار قوانين تكفل حق الوصول إلى المعلومة.

إلى ذلك أعلن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي عن تنظيم عدد من المؤسسات الإعلامية لدورات في الصحافة الاستقصائية في بغداد والمحافظات خلال العام المقبل.

وطالبت توصيات الورشة بوضع إستراتيجية إعلامية واضحة للنهوض بالعمل الصحفي للكشف عن ملفات الفساد في العراق وبالتعاون مع السلطات الثلاث.

تقرير مراسلة "راديو سوا" أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG