Accessibility links

الولايات المتحدة تحذر إسرائيل من "الإحراج" الذي سيسببه نشر موقع ويكيليكس لبرقيات دبلوماسية


قامت الولايات المتحدة الأميركية بتحذير إسرائيل من الإحراج الذي قد يتسبب فيه نشر موقع ويكيليكس قريبا لبرقيات دبلوماسية أميركية، بحسب ما ذكرته صحيفة إسرائيلية اليوم الجمعة.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته، أن إسرائيل تبلغت بأن تسريب برقيات دبلوماسية أميركية متوقع خلال الأيام المقبلة قد يتناول تقارير سرية أرسلتها سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب وسفارات أميركية أخرى حول العالم إلى واشنطن.

وقال المسؤول إن "الأميركيين ابلغونا أنهم ينظرون إلى هذه التسريبات باستياء كبير، ولا يعرفون ما تحتويه تحديدا لكنهم ابلغونا كي لا نتبلغه عبر الصحافة".

ومن جهته، قال الناطق باسم سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل كارت هوير إن تسريبات موقع ويكيليكس مسيئة جدا إلى حد أنها "تعرض أشخاصا إلى الخطر".

ومن جانبه، اكتفى الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ايغال بلمور بالإعلان "أننا لا نعلق على فحوى محادثات دبلوماسية".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أنها تستعد لما سينشره الموقع الذي حاز شهرة كبيرة بنشره 400 ألف وثيقة سرية حول الحرب في العراق، من برقيات دبلوماسية تخص "عددا كبيرا من الملفات والدول".

وقال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الأجهزة الدبلوماسية الأميركية بادرت بإنذار الحكومات الأجنبية من أن نشر تلك الوثائق "سيخلق توترات في العلاقات بين دبلوماسيينا وأصدقائنا في العالم".
XS
SM
MD
LG