Accessibility links

أبو الغيط يطالب إيران بالكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية


طالب وزير الخارجية المصرية احمد أبو الغيط إيران بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والعراق ولبنان، في الوقت الذي اعتبر فيه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري دور طهران في المنطقة هو "دور طبيعي" ينطلق من وزنها التاريخي والسياسي والاقتصادي.

وقال أبو الغيط في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق القطرية اليوم الجمعة، "يجب عدم السماح بالتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لدول الخليج".

وأضاف "نقول لإخوتنا في إيران، يجب أن يتوقفوا، ويجب أن يترك العراق في حاله ويجب أن يترك لبنان لحاله، ويجب ألا تتعرض إيران للبحرين بأي شكل من الأشكال".

وتابع أبو الغيط الذي رافق الرئيس حسني مبارك في زيارة إلى الدوحة انتهت الخميس أن "أمن دول الخليج يأتي أولا، ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامها".

يجدر بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين طهران والقاهرة منقطعة منذ 1980 في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران واعتراف مصر بإسرائيل.

الحريري إلى إيران

ومن جهته، شدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على أهمية التواصل بين إيران والدول العربية من أجل "إيجاد أرضية مشتركة لمواجهة الأخطار التي تتربص بالطرفين".

وجاءت تصريحات الحريري عشية توجهه إلى طهران في زيارة رسمية غداً السبت على رأس وفد رفيع المستوى.

وقال الحريري في تصريحات لوكالة أنباء "أرنا" الإيرانية، إن "العلاقات بين لبنان وإيران هي علاقات تاريخية، وتعود في جانبها الاجتماعي والثقافي إلى زمن بعيد. أما العلاقات السياسية فإننا نتطلع إلي أن تكون علاقات بين دولتين تحترم كل منهما سيادة الدولة الأخرى ومصالحها".

واعتبر الحريري أن زيارة الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى لبنان "كانت مناسبة لتعزيز علاقات الدولة اللبنانية ومؤسساتها بالدولة الإيرانية ومؤسساتها وفرصة للبحث المعمق في المصالح المشتركة بيننا".

وقال الحريري إن "دور الجمهورية الإسلامية في المنطقة هو دور طبيعي ينطلق من الوزن التاريخي والسياسي والاقتصادي لدولة بهذا الحجم وبهذه العراقة الحضارية في الجوار العربي".
XS
SM
MD
LG