Accessibility links

ورشة عمل حول الفساد الإداري والمالي في أربيل



قال رئيس هيئة النزاهة العامة القاضي رحيم العيكلي إن الهيئة أحالت نحو ألفين و300 متهم إلى المحاكم هذه السنة تمت محاكمة 600 منهم بأحكام مختلفة تراوحت بين السجن المؤبد أو بضع سنوات.

وأضاف العكيلي أن هنالك أوامر قبض أو استدعاء لنحو سبعة آلاف شخص آخر مطلوبين لهيئة النزاهة في قضايا فساد مختلفة سواء من الموظفين في الخدمة العامة أو القطاع الخاص.

ودعا العكيلي خلال مشاركته في ورشة عمل حول الفساد أقيمت في أربيل، إلى إجراء مسح شامل لظروف العمل ونزاهة موظفي القطاع العام في العراق، وتشريع قوانين تحمي المخبرين والشاكين الذين يكشفون عن حالات الفساد الإداري والمالي للقضاء على هذه الظاهرة في جميع مؤسسات الدولة.

وكشف العكيلي أن قيمة ما تم رصده من فساد بلغ نحو 600 مليار دينار أي ما يعادل ثلاثمائة وعشرين مليون دولار. وأوضح أن المسح التجريبي الذي أجري العام الماضي أظهر أن نسبة اثنين وسبعين في المائة من موظفي القطاع العام يخشون التبليغ عن حالات الفساد.

وأشار العكيلي إلى أن هيئة النزاهة حققت تحسنا نسبيا في مكافحة الفساد خلال السنتين الماضيتين، غير أنه قال إن معدلات التحسن لم تتوافق مع المعايير المعتمدة من قبل منظمة الشفافية الدولية.
XS
SM
MD
LG