Accessibility links

logo-print

العراق يمتنع عن حضور مراسم تسليم منشق صيني جائزة نوبل


برز اسم العراق في الآونة الأخيرة ضمن قائمة قصيرة من الدول التي امتنعت عن حضور مراسم تسليم جائزة نوبل للسلام المثيرة للجدل بعد أن حصل عليها هذا العام منشق صيني محكوم عليه بالسجن في بلاده. وقد مارست بكين ضغوطا دبلوماسية استهدفت مقاطعة الحفل إحتجاجا على خيار لجنة نوبل النرويجية.

وقال مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عقيل المندلاوي إن قرار العراق مقاطعة حفل تسليم جائزة نوبل للسلام للمنشق الصيني لياو تشياوبو ليس موقفا سياسيا بل إنه نابع من توجه العراق الحالي بالوقوف على حياد في المسائل الخلافية.

وأضاف مندلاوي أن قرار عدم مشاركة السفيرة العراقية لدى النرويج في حفل تسليم الجائزة التي حصل عليها السياسي الصيني المسجون تأتي من هذا المنطلق.

وأوضح المندلاوي أن هذه ليست أول مرة يرفض فيها العراق اتخاذ موقف من هذا القبيل حيث كان قد امتنع عن التصويت بشأن تسجيل إحدى المواقع التراثية في كوسوفو.

وقال مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة إن عدم حضور السفيرة العراقية في أوسلو سندس عمر حفل تسليم الجائزة لا يعني اتخاذ موقف مؤيد للصين.

تجدر الإشارة إلى أن خمس دول أخرى بالإضافة إلى الصين أعلنت امتناعها عن حضور حفل تسليم جائزة نوبل للسلام لعائلة تشياوبو، وهي روسيا وكوبا وكازاخستان والمغرب والعراق.

وكان المنشق الصيني تشياباو قد طالب الحكومة العام الماضي بإجراء إصلاحات سياسية وأصدرت الحكومة الصينية حكما بسجنه مدة 11 عاما بتهمة التحريض ضد سلطة الدولة.
XS
SM
MD
LG