Accessibility links

logo-print

موسى يدعو واشنطن إلى تقديم خطة سلام شاملة توضح حقوق الإسرائيليين والفلسطينيين


دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الولايات المتحدة إلى الاضطلاع بدور أكبر في عملية السلام، وتقديم خطة سلام شاملة توضح فيها حقوق الإسرائيليين والفلسطينيين وتحدد القضايا الرئيسية كالحدود والقدس واللاجئين والجولان ولبنان.


وقال موسى إنه بعد مرور 20 عاما على انطلاق عملية السلام فانه يتعين البحث عن بدائل أخرى لحل الصراع القائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين نظرا لكون هذه العملية قد أخفقت، مضيفا أن الدول العربية لن تنتظر فترة مماثلة.


وقد اقترح موسى في حال إخفاق الجهود الأميركية إعادة الملف إلى مجلس الأمن الدولي باعتباره الجهة المسؤولة عن حماية السلم والأمن في العالم.
وجاءت تصريحات عمرو موسى في حديث إذاعي بالنمسا حيث يشارك في أعمال المنتدى الأول للقيادات الشابة العربية والأوروبية.


القدس عاصمة للشعب اليهودي

ومع استمرار العقبات امام استئناف مفاوضات السلام ، ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، الجمعه، أن لجنة وزارية إسرائيلية، ستبحث الأحد المقبل، مشروع قانون لتسمية القدس عاصمة للشعب اليهودي، بدلاً من اعتبارها عاصمة لإسرائيل فقط.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مخطط تعده وزارة المواصلات الإسرائيلية، لبناء خط لسكة الحديد من وسط إسرائيل، إلى مستوطنة أريئيل الواقعة في عمق الضفة الغربية.

وذكرت الصحيفة أن مشروع القانون الذي ستبحثه اللجنة في اجتماعها الأسبوعي، طرحه عضو الكنيست زفولون أورليف، من كتلة البيت اليهودي اليمينية المتطرفة، ويهدف إلى تعديل القانون الخاص بالقدس، بتحويل المدينة إلى عاصمة للشعب اليهودي.

وكانت الهيئة العامة للكنيست في دورتها الماضية، قد أقرت مشروع القانون بالقراءة التمهيدية، لكن اللجنة الوزارية قررت في مايو/أيار الماضي، الطلب من أورليف عدم طرح مشروع القانون على جدول أعمال الكنيست، وأنه في حال طرحه على الكنيست ستعارضه الحكومة.

XS
SM
MD
LG